المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية كتابة بحث تخرج ناجح بالتفصيل من الألف إلى الياء


ضياء
12-28-2022, 09:00 AM
https://i.suar.me/j9gd1/l

المقدمة في بحث التخرج

كتابة مقدمة جيدة مهم لأنها عبارة عن بوابة البحث وتمهيد عن ما ستجده من فائدة بقراءته لبحث التخرج. كما تعد الحد الذي يفصل العُنوان عن باقي خطوات
البحث، مما يزيد من ضرورة الاهتمام بها و تعلم كيفية كتابة مقدمة ملائمة. ربما يكون العُنوان لافت ومميز بطبيعة الحال يحفز أي قارئ على الإستمرار في الإطلاع، وهذا يقوده للمقدمة فإن تمت كتابة مقدمة كاملة العناصر يعد نجاحا للكاتب وإلا ان أخطأت في كيفية الكتابة يضعف من القيمة الكلية للبحث العلمي.

أهم عناصر لتعلم كيفية كتابة مقدمة بحث تخرج كاملة العناصر:

– في شركة Caducs المختصة في كتابة بحوث تخرج نعتني بتطبيق كل متطلبات كتابة مقدمة بحوث و مشروع تخرج ناجحة من البداية:
– التطرق في طرح الأفكار من العام للخاص عند كتابة مقدمة بحث تخرج؛ نعني بذلك عموميات الظاهرة والنظرة الكلية مثلا في موضُوع عن مرض السكري نشير لإحصائية عالمية وتعريف عام عن المرض ثم نبدأ في التخصص لنصل لموضوع البحث وهو أسباب مقاومة الأنسولين.
– الهدف من كتابة بحث التخرج ذكره أمر في غاية الأهمية، وهنا على الباحث العلمي الإجابة عن السبب الذي جعله يكتب بحث تخرج، كما ننوه لاختيار سبب فيه نوع من الجاذبية ولفت الإنتباه ويا حبذا إذا كان من الواقع، لأنه أول سؤال يطرح في مناقشة بحث تخرج لطلاب التخرج.
– لا تترك جزء دون الإشارة إليه، ونعني الإشارة بشكل عام لأن عدد الكلمات في مقدمة تخرج محدود ولا تحتمل التفصيل في كيفية العمل والشرح كما لا يستحسن كتابة مقدمة تخرج مليئة بالإنشاء والحشو، اكتفي عند كتابة مقدمة تخرج بما قل ودل.
– عند السؤال عن كيفية انتقاء المراجع و المعلومات و كيفية مراعاتها عند كتابة مقدمة بحث تخرج تجد الاجابة غالبا هي؛ ذكر مصدر قوي يدعم مقدمة البحث إذ أنها من النصائح المهمة التي عليك اتباعها في كتابة مقدمة بحث تخرج كاملة و مميزة.

كتابة بحث تخرج وفق منهج البحث العلمي

في كتابة بحث تخرج (https://caducs.com/%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d8%a9-%d8%a8%d8%ad%d8%ab-%d8%aa%d8%ae%d8%b1%d8%ac/) على الطُلاب معرفة كيفية انتقاء المنهج العلمي الملائم لموضوع بحث تخرج الذين هم في صدد العمل عليه. قبل أن نتطرق لأنواع المنهج العلمي، دعونا نفهم ما هو المنهج و كيفية انتقاء الأفضل.
منهج البحث هو أسلوب علمي له طرق خاصة في دراسة المتغيرات والإشكالات على حسب الوقائع التي يعمل الطالب عليها عندكتابة مشروع بحث تخرج، والهدف في النهاية الوصول لكشف الحقائق عن ظاهرة ما. ويعرف أيضا بأنه الطريق المتبع من طرف الباحثين لدراسة مجال
مشروع التخرج بغية إيجاد حلول سليمة موثوقة من الناحية العملية.
هناك عدة مناهج علمية للانتقاء بينها حسب تخصص الطالب، ومن أبرز انواع المناهج استعمالا في كتابة بحوث التخرج (https://caducs.com/%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d8%a9-%d8%a8%d8%ad%d8%ab-%d8%aa%d8%ae%d8%b1%d8%ac/) هي:

منهج البحث الاستنباطي ومنهج البحث المسحي ومنهج البحث الاستقرائي وأيضاً منهج البحث الاستردادي والتاريخي والكمي. كما نجد استعمال منهج بحث وصفي هو الأكثر تواترا في بحوث التخرج بجانبه يوجد منهج بحوث التجريبي وذلك يستخدم في العلوم و اعمال الابحاث التطبيقية.

المصدر: كادوكس CADUCS (https://caducs.com//)