المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فهم دراسة الجدوى


magdy252
12-08-2022, 01:39 PM
دراسة الجدوى هي تقييم التطبيق العملي لخطة أو مشروع مقترح. تحلل دراسة الجدوى جدوى المشروع لتحديد ما إذا كان من المرجح أن ينجح المشروع أو المشروع. تم تصميم الدراسة أيضًا لتحديد المشكلات والمشكلات المحتملة التي يمكن أن تنشأ أثناء متابعة المشروع.

دراسة جدوى صناعية للمشاريع: أهميتها و5 خطوات لإعدادها
(https://cmarketers.com/%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%b3%d8%a9-%d8%ac%d8%af%d9%88%d9%89-%d8%b5%d9%86%d8%a7%d8%b9%d9%8a%d8%a9/)
كجزء من دراسة الجدوى ، يجب على مديري المشاريع تحديد ما إذا كان لديهم ما يكفي من الأشخاص المناسبين والموارد المالية والتكنولوجيا. يجب أن تحدد الدراسة أيضًا عائد الاستثمار ، سواء تم قياسه على أنه مكسب مالي أو منفعة للمجتمع ، كما هو الحال في مشروع غير ربحي.

قد تتضمن دراسة الجدوى تحليل التدفق النقدي ، وقياس مستوى النقد الناتج من الإيرادات مقابل تكاليف تشغيل المشروع. يجب أيضًا إكمال تقييم المخاطر لتحديد ما إذا كان العائد كافياً لتعويض مخاطر الخضوع للمشروع.

عند إجراء دراسة جدوى ، من الجيد دائمًا أن يكون لديك خطة طوارئ جاهزة للاختبار كبديل قابل للتطبيق في حالة فشل الخطة الأولى.
فوائد دراسة الجدوى
هناك العديد من الفوائد لدراسات الجدوى ، بما في ذلك مساعدة مديري المشاريع على تمييز إيجابيات وسلبيات تنفيذ المشروع قبل استثمار قدر كبير من الوقت ورأس المال فيه.

يمكن لدراسات الجدوى أيضًا أن تزود فريق إدارة الشركة بمعلومات مهمة قد تمنعهم من الدخول في مشروع تجاري محفوف بالمخاطر.

تساعد مثل هذه الدراسات الشركات على تحديد كيفية نموها. سيعرفون المزيد حول كيفية عملهم ، وما هي العقبات المحتملة ، ومن هي المنافسة ، وما هو السوق.

تساعد دراسات الجدوى أيضًا في إقناع المستثمرين والمصرفيين بأن الاستثمار في مشروع أو عمل معين هو خيار حكيم.

كيفية إجراء دراسة الجدوى
يعتمد الشكل الدقيق لدراسة الجدوى على نوع المنظمة التي تتطلبها. ومع ذلك ، سيتم تضمين نفس العوامل حتى لو اختلف ترجيحها.