المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح يجب اتباعها بعد إجراء عملية زراعة الشعر


سعيد حسن محمد
10-08-2017, 02:31 PM
نصائح يجب اتباعها بعد إجراء عملية زراعة الشعر (http://www.largesthair.com/hair-transplant/)
يجب عدم لمس فروة الرأس نهائيا بعد إجراء العملية لمدة ثلاثة أيام لأن هذا قد يؤدي الى تساقط البصيلات المزروعة، و هذا قد يؤدي الى نتائج غير مرضية و تكون العملية قد فشلت. من الممكن عدم السيطرة على الشعور بلمس فروة الرأس و ذلك لأن المريض يشعر بالحكة و لذلك من الممكن أن يصف الطبيب بعض العلاجات و المسكنات لتلافي هذا الشعور.
من المفضل عدم النوم على البطن و النوم على الظهر بعد إجراء العملية و استخدام الوسادة الهوائية لرفع الرأس بزاوية 45 درجة. و يجب على المريض عدم تحريك أو فك الضمادات.
يجب على المريض عدم تعريض المنطقة المزروعة للماء قبل الحصول على إذن من الطبيب لإن من الممكن ان تضيع بصيلات الشعر المزروعة في هذه الحالة أو من الممكن تشويهها و ذلك قد يتسبب في أضرار المريض في غنى عنها.
يجب ايضا عدم تعريض فروة الرأس الى الشمس أو الامطار أو الرياح الشديدة أو أي من الظروف المناخية الشديدة و ذلك لأن هذه العوامل قد تؤذي بصيلات الشعر الجديدة المزروعة. لذلك تنصح بعض المراكز مرضاها بإرتداء القبعة في حالة الخروج.
يُنصح المريض بالامتناع عن التدخين و المشروبات الكحولية عقب إجراء العملية لأن الكحوليات و النكوتين لهما اضرار على بصيلات الشعر المزروعة ويمنعوا حصول هذه البصيلات على المواد اللازمة للثبات و التعافي.
بعد ثلاثة أيام من إجراء العملية يمكنك ان تقوم بغسل الشعر حسب الطريقة التي سيطلعك عليها المركز و يجب أن يكون الغسيل بحرص شديد و لطف و سيقوم المركز أيضا بأعطاء الكريمات و اللوشن و الشامبو المناسب التي يمكن إستخدامها على مدار إسبوعين.
يوجد أيضا بعض الادوية التي يمكن إستخدامها بعد العملية لكي تساعد على تغذية الشعر و نموه بصورة أسرع، ولكن لا يمكن للمريض أن ياخذ هذه الادوية من تلقاء نفسه و لكن يجب عليه الرجوع إلى الطبيب الخاص به أولا. من ضمن هذه الادوية، دواء البروبشيا الذي يمكن استخدامه بعد إجراء عملية زراعة الشعر بوقت قصير، و دواء المينوكسيديل و لكن هذا لا يمكن إستعماله إلا قبل مرور شهرين على إجراء العملية.
و من الضروري إتباع نظام غذائي صحي عقب إجراء العملية لأن هذا سوف يوفر كل المكونات الضرورية لنمو الشعر مثل الزنك و الحديد و البروتين الفيتامينات و المزيد من العناصر الهامة التي تتوفر في الاسماك و اللحوم و الفواكه و الخضروات و المكسرات.
يجب على المريض الحرص البالغ عند تصفيف الشعر و عدم إستخدام أي نوع من المستحضرات الكيميائية سوى التي يصفها المركز أو الطبيب الخاص لزراعة الشعر. و يجب ايضا عدم تعريض فروة الرأس للحرارة أثناء تصفيف الشعر.
تُحذر معظم المراكز المعتمدة العالمية من التعرض للمجهود الشديد أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط بعد إجراء عملية زراعة الشعر، و هذه المدة قد تمتد لثلاثة أشهر من وقت إجراء العملية. لذلك من المفضل الراحة خلال الثلاثة اشهر الاولى بعد إجراء العملية لأن هذا يساعد على إعطاء الشعر الغذاء اللازم لنموه.
و في حالة حدوث أي أعراض أو مشاكل طارئة يجب على المريض التوجه مباشرة الى الطبيب الخاص به، لأنه اذا إتخذ اي إجراء من تلقاء نفسه دون الرجوع الى الطبيب قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة أكثر و أكثر.