المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ترغب في تصميم موقع انترنت ولكن ماهي انواع مواقع الانترنت؟


kmalsamer
05-13-2017, 03:17 PM
هل ترغب في تصميم موقع انترنت (http://geniuscurio.com/) ولكن ماهي انواع مواقع الانترنت؟
لا تعدو أن تكون أنواع مواقع الانترنت تنقسم الى نوعين لا ثالث لهما وهما مواقع ذات محتوى ثابت يعرف بإسم موقع استاتيكي او ساكن ومواقع ذات محتوى متغير وتعرف بمواقع ديناميكية او متحركة ، وهذا التصنيف وفق تصميم مواقع الأنترنت ، اذ انه يوجد عدة تصنيفات أخرى وكذا يوجد عدد لانهائى من أنواع مواقع الانترنت وفقاً لتصنيفات كثيرة اخرى ، ولكلا النوعين مميزاته ونواقصه ولكل موقع هدف ينشأ على أساسه أو بسببه.
مميزات المواقع ذات المحتوى الثابت وغير المتغير او ما تعرف بالمواقع الاستاتيكية :
- من حيث التكلفة : تكلفة هذه النوعية من المواقع رخيصة جداً بالنسبة للمواقع ذات المحتوى المتغير .
- من حيث التطوير : تطويرها سريع بالمقارنة بالنوع الاخر من المواقع .
- من حيث التصميم : - تصميم مواقع الانترنت الثابتة او الساكنة سهل جداً وهذا من احد اسباب قلة اسعارها ، اذ تصمم هذه المواقع بلغات البرمجة البسيطة. ولكن لا تخلو هذه النوعية من المواقع من وجود نواقص ، وفي هذه الجزئية من الموضوع نستعرض معاً :
أهم نواقص مواقع الانترنت الساكنة:
- صعوبة التعديل على محتوى صفحاتها وذلك لانها تحتاج الى معرفة بلغة البرمجة ، وهذا أراه ليس عيباً ولكن هذا بسبب طبيعة هذه النوعية من المواقع ، اذ انها انشأت خصيصاً لتكون ثابتة .
- محدودية الصفحات فى هذه النوعية من المواقع .
- محتوى هذه النوعية من المواقع غالباً ما يكون قديم وذلك لصعوبة التعديل عليه .
- ليست صديقة لمحركات البحث ، اذ انه معلوم ان محركات البحث دائماً ما تقوم برفع ترتيب المواقع فى الظهور فى نتائج البحث اذا كان محتوى هذه المواقع فى تطوير مستمر وهذا ما تفتقره مواقع الانترنت الثابتة او الاستاتيكية .
وهذه النواقص قد تكون بسبب طبيعة هذه المواقع والهدف منها ولا اريد ان اقول ان بهذه النوعية من المواقع عيوباً اذ ان ما فيها من نواقص أساسه هو طبيعة هذه مواقع الانترنت المصممة وفقاً لهذا الأسلوب ، ولمن يشعر بأن موقعه يحتوى على هذه النواقص فربما يكون قد أخطأ من البداية فى اختيار النوع الانسب لمجاله .
اما عن المواقع ذات المحتوى المتغير او ما تعرف بالمواقع الديناميكة او التفاعيلة :
فلهذه النوعية من المواقع مميزات متعددة ولهذا نستعرض أهم مميزات مواقع الانترنت المصممة بطريقة ديناميكية :
- التحديث سهل جداً اذ انها صممت لكى تكون متغيرة ودائمة التطور وهذا ما يجعلها تحتل مراكز متقدمة فى محركات البحث وتحظى بأعداد كبيرة من الزوار القادمين من محركات البحث بعكس المواقع الثابتة .
- تحتوى هذه النوعية من المواقع على عدد صفحات لانهائى .
- وجود تفاعل بين الزوار وإدارة الموقع ، اذ يكون للزائر فى المواقع الديناميكية ان يقوم بإضافة مواضيع وتعليقات وصور وفديوهات وغيرها من الامور التى لا حصر لها .
- إن تحديث هذه المواقع لا يحتاج أى خبرة تذكر بل بعض المعرفة البسيطة ، وكذا لا تحتاج أجراء أى تحديثات على المواقع الديناميكية استخدام ادوات او برامج مساعدة .
- المواقع الديناميكة تتسم بتنوعها واتساع مجالاتها اذ ان طبيعتها تناسب الغالب الأعم من المجالات او النشاطات وكذا يمكن تصميمها بحيث تناسب الشركات والافراد والمؤسسات فهى تتسع لتشمل الكثيرين ، لذلك فأن تصميم مواقع الشركات والمؤسسات والأفراد يجب ان يكون من هذه النوعية من المواقع ولهذا فإنها الاكثر انتشاراً على شبكة الانترنت.
- المواقع الديناميكية ذات المحتوى المتغير هى الانسب الان اذ ان هذه المواقع تكاد تكون النوع المتطور من مواقع الانترنت بعكس المواقع ذات المحتوى الثابت فهى تمثل مواقع الانترنت فى صورتها البدائية ولكن يجب الا ننسى ان لهذه المواقع الاخيرة مجالاتها ايضاً ، وذلك لكى لا ننكر اى دور لها .
واخيراً نورد بعض عيوب المواقع الديناميكية : -
هذه العيوب قد لا تكون عيوباً فى تصميم المواقع ذاتها وانما هى عيوب ذات علاقة بها .
واولى هذه العيوب هو : - ارتفاع اسعارها نسبياً .
- صعوبة برمجتها فهى تحتاج الى متخصصين وشركات ذات خبرة ، لذا ان رغبت في تصميم موقع انترنت إحترافي فلا تتردد في طلبه من أفضل شركة تصميم مواقع انترنت، شركة جينيس كيريو لتصميم وبرمجة مواقع الانترنت. فالحمد لله فشركتنا احدى اكبر هذه الشركات ذات الخبرة فى مجال تصميم المواقع .