المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوق الموازي على طاولة «هيئة الأسواق» فبراير المقبل


فطمة
12-11-2013, 08:20 PM
تسعى إدارة سوق الكويت للأوراق المالية إلى رفع تقريرها النهائي حول السوق الثالث أو السوق الموازي في البورصة الكويتية إلى هيئة أسواق المال خلال يناير أو فبراير من العام المقبل وذلك على أقصى تقدير.
وتعكف إدارة السوق حاليا على وضع القواعد المنظمة والضوابط اللازمة للسوق الذي يهدف إلى تنظيم أسهم الشركات غير المدرجة والقضاء على فوضى سوق الجت.
وقالت مصادر «الأنباء» ان اللجان المعنية بوضع القواعد في طور إعداد المسودة النهائية للتصورات التي من المفترض ان يكون عليها السوق الجديد والذي لن تعترف البورصة بأي عمليات بيع أو شراء ولا نقل ملكية للأسهم غير المدرجة إلا من خلاله.
وأشارت إلى أن من أهم التصورات التي سيتضمنها التقرير الذي سترفعه إدارة السوق لهيئة الأسواق بعد اعتماده من قبل لجنة السوق، هو أن مدة التداول ستكون ساعتين خلال فترة التداول للسوق الرسمي عبر شاشات خاصة بهذه النوعية من الأسهم، وسيعتمد نظام «اكستريم» للتداول كما هو في السوقين الرسمي والموازي، بمعنى أن آلية تداول السهم الواحد ستكون متوافرة، كما أن نظام العمولات المعمول به في السوق الرسمي سيكون هو ذاته المعتمد في السوق الثالث.
وأضافت ان نظام الوحدات السعرية أيضا سيكون موجودا في السوق الثالث، كي يتسنى الحفاظ على المستويات السعرية للأسهم سواء عند الارتفاع أو الانخفاض، مع اتباع نظام رقابي صارم للحد من التلاعبات التي تتم على هذه الأسهم التي عادة ما تشهد حسب المصادر تجاوزات صارخة.