المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة «رايح جاي»: الشركات المدرجة .. من يشتري الأسهم؟


فطمة
12-11-2013, 08:19 PM
قال خبراء شهر ديسمبر يحمل خصوصية على مستوى التداولات في سوق الكويت المالي باعتباره الشهر الذي تنشط فيه عمليات التجميل ضمن استحقاقات الاقفالات السنوية أو التخلص من الأسهم ما لم تكن ضمن الأنشطة التشغيلية للشركة تحسباً لملاحظة تأتي من وزارة التجارة والصناعة على الميزانيات السنوية.بحسب جريدة الوطن

ووفقا لهذه المصادر فإن شركات ملابس وأخرى غذائية وثالثة متخصصة في قطاع التجزئة تسعى لتهريب أسهمها من دفاتر ميزانية 2013 على ان تبدأ مزاولة هذه التجارة مجدداً في العام المقبل وهكذا دواليك سعيا لتحقيق أرباح لا تستجلب معها ملاحظات رقابية بشأن أنشطة غير تشغيلية.

من جانب آخر فإن هناك من يرى ان تراجع مستوى السيولة وحالة التذبذب التي تسيطر على السوق تمثل علامات وشواهد لعميات بيع منظمة من قبل أطراف استثمارية بهدف الخروج من السوق بأقل الخسائر الممكنة.

أمر مقلق

وضمن هذا السياق رأى رئيس مجلس ادارة شركة السيف للوساطة المالية ثويني الثويني ان شهر ديسمبر في الغالب يتسم بالتذبذب كونه الفرصة الأخيرة لتحسين أرقام الميزانيات قبل الاقفالات السنوية أو معالجة ممارسة أنشطة غير تشغيلية متى لم تكن تجارة الأسهم ضمن أنشطة هذه الشركة أو تلك.

وأشار الثويني الى انخفاض مستوى السيولة النقدية المتداولة باعتبارها من الجوانب السلبية التي تضغط على السوق وتداولاته منذ فترة وهو الأمر الذي يعكس حالة الوهن التي بلغها السوق الكويتي للأسهم.

واعتبر الثويني ان البورصة تعاني من شح السيولة منذ فترة وهو الأمر الذي يستدعي ايجاد حلول فنية واجرائية لاعادة الحيوية الى البورصة ورفع مستوى الجاذبية للاستثمار فيها.

الجو العام أسوأ

من جانبه ربط المدير العام لشركة عربي للوساطة المالية ميثم الشخص أوضاع البورصة «السيئة» بالبيئة التشغيلية السيئة للقطاع الخاص بوجه عام والشركات المدرجة بشكل خاص، معتبراً ان غياب المشاريع وانحسار رقعتها سيؤديان الى أداء مالي سيئ للشركات المدرجة وبالتالي اضمحلال في السوق.

وأضاف الشخص ان الانفاق الرأسمالي في الكويت اما متوقف أو يكاد ان يكون متوقفاً كما ان القنوات الائتمانية اما مسدودة أو تكاد تكون مسدودة والشركات تعاني غياب الأنشطة.
وأضاف الشخص ان المحصلة النهائية تؤدي الى انكماش السوق المالي في الوقت الذي تحقق فيه أسواق المال بالمنطقة امتدادات وتوسعات تعكس بوضوح ارتفاع مستوى الجاذبية لهذه الأسواق.

ولم يستبعد الشخص احتمال اتجاه بعض المستثمرين الى تدبير عمليات خروج منظمة من السوق انتظاراً لأي تحسن قد يظهر في وقت لاحق، مشيراً الى ان اقتراب الاقفالات السنوية يجعل البعض أكثر ترقباً وحذراً بما يخص التداولات لحين قراءة واستيعاب الأرقام والبيانات المالية التي تحويها دفاتر 2013.