المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تسيطر على شهيتك للطعام


kmalsamer
05-09-2015, 08:30 PM
http://almokhtar.net/uploads/news/cc52ce3ff98132ec04080f7c98ebb66c.jpg

هل الضغوط النفسية أو الحزن أو الملل تزيد من شهيتك للطعام ؟ هل هذه الأشياء تجعلك تأكل حتى وإن كنت لا تشعر بالجوع؟
الكثير منا يعاني من هذا الأمر الذي يسمى بالنهمالنفسي, وهذه هي أكبر مشكلة في زيادة الوزن. مع زيادة الوزن تزيد حالات بعض الأمراض سوءاً مثل: السكر - ضغط الدم المرتفع.
السؤال الآن هو هل هناك طريقة للعلاج ؟ , بالطبع تستطيع التحكم في شهيتك (النهم النفسي). لكن يجب إن تعلم أن

أولاً :
1-بعض الناس يتناولون الطعام بكثرة وقت الحزن أو الأكتئاب و يعللوا زيادة وزنهم المستمرة إلى أنهم كبروا سناً أو لديهم وقت فراغ.
2-تناول الطعام بكثرة حتى تشعر بالغثيان أو الإمتلاء أو عدم الراحة معناه هناك إضطراب نفسي داخلك.

ثانياً: طريقة العلاج:


1-تعامل مع نفسك بلطف:
بمعنى أنك تحاول تهدئة نفسك من الضغط العصبي أو حالة الملل التي تشعر بها, فلا تحاول إبعاد نفسك عن الطعام وقتها لأن هذا سيشكل عليك ضغط نفسي سيدفعك للأكل أكثر, و حاول أن تركز مجهودك في دفع الشعور الذي يحزنك و لا تحاول الإبتعاد عن الطعام بقوة.

2-إبحث عن حلول:
بطريقة مبسطة يمكنك عمل قائمة بالمواقف التي تسبب لك الضغوط النفسية أو الغضب وإكتب بجوار كل موقف كيف تتعامل معه. إذا لم تصلح هذه الطريقة و وجدت أن الموقف ليس له حل غير نظرتك للموقف و إعزم بقوتك الداخلية أنك لن تعود لسلوكك الماضي.


3-أخَر وقت الأكل:
حاول تأخير الوقت بين إحساسك بالرغبة في الطعام و تناول الطعام. قل لنفسك "سأتناوله لاحقاً ليس الان", لأن هذا التأخير يساعدك على السيطرة على نفسك أكثر. أيضاً من الحلول المساعدة أن تشتري كرة مطاطة (كرة الضغط) و كلما تعرضت للضغط النفسي عضها بأسنانك أو إضغط عليها بيدك حتى تهدأ قليلاً.



4-حاول أن تتحرك:
عندما تشعر بالنهم النفسي و تأخذك قدماك لمكان الطعام حاول أن تتحرك, بمعنى إنشغل بأمر أخر و لو حتى المشي في المكان لمدة 10 دقائق , وهكذا فقد استبدلت رغبتك في الأكل بشئ اخر تهتم به.

وهذه النقاط هي الطريقة المثلى لمحاربة (النهم النفسي) لأنه يعتبر حالة مرضية, من الممكن أن يكون علاجه صعب بعض الشئ لكنه يحتاج للعزيمة و الإرادة, وتذكر أن طريقة العلاج معتمدة على مواجهة الضغوط وليست إجبارك على عدم تناول الطعام.
وأخيراً, ليس كل تناول الطعام سئ .. فمن الممكن تناوله مع الأصدقاء و في الاحتفالات و لست وانت غاضب أو حزين.