المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خام "نايمكس" يغلق على انخفاض بأكثر من 4%.. و"برنت" يغلق دون 60 دولارا


كوكبة العالم
12-20-2014, 02:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

خام "نايمكس" يغلق على انخفاض بأكثر من 4%.. و"برنت" يغلق دون 60 دولارا

انخفضت أسعار النفط الخام عند إغلاق تداولات بعد جلسة متذبذبة، حيث تأثرت سلبياً بتصريحات وزير النفط السعودي بشأن الإنتاج.

كان النفط قد ارتفع وسط حالة من التفاؤل بين المستثمرين مصاحباً الأسهم وسلعا أخرى مطلع تداولات ، إلا أنه عاود الانخفاض مرة أخرى ليغلق عند أدنى مستوياته في أكثر من خمس سنوات.

وفي تصريحاته لوكالة الأنباء السعودية، قال وزير النفط السعودي "علي النعيمي" إن ما تمرُّ به السوق البترولية والدولية الآن هو مشكلة طارئة، سببها تضافر عدة عوامل في وقت واحد، مؤكدا أنها حالة مؤقتة وعابرة.

وأكد النعيمي أن حصة الأوبك، والسعودية في السوق العالمية لم تتغير منذ عدة سنوات، بينما يزداد إنتاج الآخرين من خارج الأوبك باستمرار، مشيرا إلى أنه في مثل هذا الوضع من الصعب إن لم يكن من المستحيل قيام المملكة أو الأوبك، بأي إجراء قد ينجم عنه تخفيض حصتها في السوق وزيادة حصص الآخرين، في وقت يصعب فيه السيطرة على الأسعار، فنخسر السوق، ونخسر الأسعار معاً.

وعند الإقفال، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم شهر يناير/كانون الثاني بنسبة 4.2% أو بمقدار 2.36 دولار ليغلق جلسة نيويورك عند 54.11 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ مطلع مايو/أيار عام 2009.

أما خام "برنت" القياسي، فقد انخفضت عقوده الآجلة تسليم شهر فبراير/شباط عند التسوية بنسبة 3.1% أو بمقدار 1.91 دولار ليغلق جلسة لندن عند 59.27 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ مايو/أيار عام 2009.