المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محامي فى القضايا الجنائية


ضياء
02-17-2021, 03:55 AM
محامي القضايا الجنائية هو مفهوم من المفاهيم المتعارف عليها لدى الأوساط القانونية، ويستخدم إلى جانب مصطلحات ومترادفات أخرى يستخدمها ذوو الصبغة القانونية؛ تعبيرًا عن أحوال المجتمع وقضاياه التي تندرج تحت مسمى الجرائم، وينطبق على مقترفيها أحكام نص عليها القانون، ويتم فيها تقديم الحيثيات التي تؤكد التهم، أو الدفوع التي تنفيها، تنفيذا للمبدأ القانوني العام الذي ينص على براءة المتهم ما لم تثبت الإدانة.

من هو محامي القضايا الجنائية

هو شخص يمتهن القانون وحاصل على المؤهل الذي يؤهله لاستخراج ترخيص وبطاقة مزاولة مهنة المحاماة او الانضمام الى مكاتب محاماة في دبي (http://professionallawyer.me/ar) خاصتا او الامارات عامتا و يختص بالدفاع عن المتهمين في الجرائم التي ينظرها القانون الجنائي، أو قانون الجنايات، أو قانون العقوبات، أو القانون الجزائي، وأيضًا يقوم بإجراءات التداعي والتقاضي والمرافعة تحت مظلة المحاكم وله تسميات كثيرة مثل محامي الجنايات، ومحامي القضايا الجنائية (https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%AC%D9%86%D8%A7% D8%A6%D9%8A) وغير ذلك من الألقاب.

طبيعة عمل محامي الجنايات

تعتبر الإجراءات القانونية التي تتعلق بالنظر في القضايا الجنائية والتي يترافع فيها محامي القضايا الجنائية (https://www.professionallawyer.me/ar/expertise/criminal-law.php) هي من أكثر القضايا خطورة، ومن هنا فإنها تحتاج إلى دقة تامة وتأنٍ ومثابرة وحذر من كل محامي قضايا جنائية لدى المرافعة أو الدفوع.
ومهنة المحاماه مهنة هامة إذ هي المهنة التي يتحمل أصحابها أعباء جسامًا للسمو بالقانون وإعلاء رايته وبلوغ غاياته، وهناك تقاليد لا جدال عليها اذ لابد وأن يتحلى بها كل من يتصدى لمهنة المحاماه، ومن أهمها:

• ينبغي أن يكون المحامي ملتزمًا بالمعايير وبنود الميثاق الذي بمقتضاه أعطى رخصة ممارسة المهنة.
• يتحتم على المحامي أن يتذكر دائمًا نص اليمين الذي يحض على التحلي بالأخلاق والتمسك بها.
• ضرورة الالتزام بالمواصفات الأخلاقية دون تفريق بين التخصصات، من حيث الأمانة والإخلاص والموضوعية والنزاهة والوقوف على مسافة واحدة من أطراف القضية إلا ما يخص طبيعة عمله، والحفاظ على السرية المطلوبة للعملاء والموكلين.

الصفات الواجب توافرها فى محامي القضايا الجنائية:-

من أهم الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها محامي القضايا الجنائية هي صفة النزاهة والإنصاف، وذلك على اعتبار أن طبيعة القضايا الجنائية تختلف في خطورتها عن باقي القضايا الأخرى، ولكي يتحقق الإنصاف لابد ان تتوافر فيه الصفات الأتية : -

• أن يكون المحامي فصيحًا بليغًا يتحكم في أدوات اللغة، ومترادفاتها ومفرداتها.
• أن يتمتع بالذكاء واللماحة وقوة الحجة واستنباط الأدلة والأحكام والبراهين.
• أن يكون حاضر الذهن سريع الإجابة جيد الربط بين الأدلة والحيثيات.
• إن المحامي الكفء الذي يجيب على الاستشارات القانونية ذات العلاقة بالجنح والجنايات هو محامي قضايا جنائية متخصص يفهم طبيعة عمله جيدا ويؤديه باقتدار.

الحالات التي تحتاج فيها إلى استشارة محامي (https://www.professionallawyer.me/ar) قضايا جنائية :-

- يحتاج الموكل إلى الاستعانة بمحامي قضايا جنائية، عندما يتعرض لموقف قانوني ينطبق عليه قانون العقوبات.
- وعندما يلتقي الموكل بالمحامي فإنه يطلعه على الحيثيات والبواعث المرتبطة بالموقف القانوني، ومن ثم يقدم له المحامي الاستشارة اللازمة، ويشرع بعدها في اتباع الإجراءات المناسبة.
- ثم يجهز دفوعة وردوده وطلبات شهود الإثبات والنفي وغيرها من الإجراءات.

القضايا التي يترافع فيها محامى القضايا الجنائية :-

يقوم المحامي الجنائي بالمرافعة وتولي الدفاع في ثلاثة أنواع من القضايا هي:
• جرائم الحدود: وذلك وفق قواعد ومبادئ الشريعة وأحكام القانون الجنائي ونصوص قانون العقوبات.
• جرائم القصاص والديات (الجنايات): وهي تحتاج إلى محامي قضايا جنائية حاذق ولديه خبره كبيرة.
• جرائم التعزير (الجنح): وهي الخاصة بالجنح حيث يقدم محامي القضايا الجنائية (https://www.professionallawyer.me/ar/expertise/criminal-law.php) الاستشارات اللازمة للموكل،
وما ينبغي عليه أن يفعله.