المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم الإمارات باللون الأخضر في أولى جلسات العام وسط معنويات مرتفعة


زهرة
01-03-2014, 12:49 AM
دعمت أسهم العقارات والبنوك مؤشرات الإمارات لإنهاء تعاملات اليوم بالمنطقة الخضراء بعد تعاملات اتسمت في مجملها بالقوة وسط معنويات مرتفعة للمستثمرين حول آفاق النمو الاقتصادي في الدولة الخليجية.
وفي دبي تلقى المؤشر الدعم من سهمي إعمار وبنك دبي الإسلامي أصحاب الأوزان النسبية الأكبر في المؤشر ليغلق على ارتفاع نسبته 3.04% عند مستوى 3472.29 نقطة وهو أعلى مستوى للمؤشر في أكثر من خمسة أعوام منذ الأزمة التي ألمت بقطاع العقارات في الإماراة خلال 2008.
وقال رامي رشاد، المحلل الفني لدى مباشر فايننشال سرفيس،"كانت جلسة قوية للغاية في أسواق الإمارات خلال تعاملات أولى جلسات العام الجديد وخصوصا سوق دبي الذي شهد تعاملات كثيفة مع تلقي المؤشر الدعم اللازم لارتفاعه من أسهم إعمار وبنك دبي الإسلامي أصحاب الأوزان النسبية الأكبر داخل المؤشر".
وتصدر سهم دبي الإسلامي ارتفاعات السوق رابحا ما نسبته 11.94%، ويبلغ الوزن النسبي للسهم داخل الموشؤ نحو 13%، كما ارتفع سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارات من حيث القيمة السوقية، 4.72% وهو ما دعم ارتفاع قطاع البنوك بنسبة بلغت 7.5% مقدما الدعم الأكبر لارتفاع المؤشر في ختام تعاملات اليوم.
فيما ارتفع سهم إعمار ، صاحب الوزن النسبي الأكبر داخل المؤشر ما نسبته 3.14% كما ارتفع سهم أرابتك بنسبة بلغت 1.74% ليدعما ارتفاع قطاع العقارات بنسبة بلغت 1.89%.
وقال نضال خولي، خبير الأسواق الخليجية في نعمة للاستثمارات المالية،"لاحظنا تمركز المستثمرين داخل أسهم البنوك والعقارات في تعاملات ساخنة أولى جلسات العام بسوق دبي، الجميع في انتظار موسم النتائج والكل يعمل على تقوية مراكزه داخل تلك الأسهم في انتظار التوزيعات النقدية السخية".
وتصدر سهم بيت التمويل الخليجي أكثر الأسهم نشاطا بالحجم مع ارتفاع سهمه بنسبة 0.46%، فيما تصدر سهم سوق دبي المالي القيم مع ارتفاع سهمه بنسبة بلغت 1.62%.
فيما واصل سهم الصناعات الوطنية القابضة تصدره لتراجعات السوق بنسبة بلغت 8.55%.
وبلغت قيم التداول في ختام تعاملات اليوم 1.61 مليار درهم من خلال أحجام بلغت نحو 903.48 مليون سهم.
وفي أبوظبي أغلق المؤشر مرتفعا بنسبة 1.61% في موجة ارتفاع مستمرة منذ شهر ديسمبر الماضي لم يتخللها إلا القليل من التراجعات الصحية من خلال موجات جني الأرباح.
وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق في ختام تداولات اليوم ما نسبته 1.61% عند مستوى 4359.2 نقطة متخطيا مستوى مقاومة على المدى المتوسط عند مستوى 4350 نقطة، ومستوى المقاومة المتوسط تم تحديده من قبل مركز أبحاث مباشر في مذكرة بحثية صدرت صباح اليوم.
وقال وليد حيد خبير الأسواق الخليجية لدى المدينة للاستثمارات المالية،"كان قطاع البنوك والاتصالات الداعمين الرئيسين للسوق في ختام تعاملات اليوم، لقد سعى المستثمرون إلى التمركز داخل تلك الأسهم المعروف عنها توزيعات نقدية سخية، كما لعب قطاع العقارات دورا فاعلا في إغلاق المؤشر بالمنطقة الخضراء".
وارتفع قطاع البنوك ما نسبته 2.54% مع تلقيه الدعم من أسهم بنك الخليج الأول، صاحب الوزن النسبي الأكبر داخل المؤشر، الذي ارتفع بنسبة 2.13% كما ارتفع سهم بنك أبوظبي الوطني بنسبة 2.88%.
وارتفع قطاع الاتصالات بنسبة 0.43%، مع تلقيه الدعم اللازم لارتفاعه من سهم اتصالات، صاحب ثاني أكبر وزن نسبي داخل مؤشر السوق، والذي ارتفع بنفس النسبة.
فيما ارتفع قطاع العقارات بنسبة بلغت 0.76% مع تلقيه الدعم من سهم الدار الذي ارتفع بنسبة 1.09%، كما ارتفع سهم إشراق بنسبة 3.43%.
وقال وليد الشهابي خبير أسواق المال لدى شعاع كابيتال،"معنويات المستثمرون المرتفعة وموسم النتائج المنتظر كلها كانت عوامل إيجابية أسهمت في ارتفاع سوق أبوظبي في ختام تداولات اليوم، لاحظنا المزيد من التمركز من قبل المستثمرين داخل أسهم البنوك المعروف عنها توزيعات سخية".
وحل سهم بنك الشارقة الإسلامي في صدارة الأسهم المرتفعة بنسبة 10.39%، فيما حل سهم الخزانة للتأمين في صدارة الأسهم المتراجعة بنسبة بلغت 6.82%.
وسجل سهم إشراق العقارية أنشط الأسهم بالقيمة والحجم في ختام تداولات اليوم من خلال قيم بلغت 357.3 مليون درهم.
وبلغت قيم التداول الكلية بالسوق في ختام تعاملات اليوم 802.5 مليون درهم من خلال أحجام بلغت 395.12 مليون سهم.