المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دورة التسويق بالبريد الالكترونى المجانية


ملاك ويب
06-21-2015, 11:48 AM
تعريف البريد الإلكتروني ( الايميل )


البريد الإلكتروني....

البريد الإلكتروني هو حساب يتم فتحة من خلال شركات خاصة يسمح لك ارسال رسائل اما نصوص او صور او مرفقات لشخص اخر او اشخاص اخرى من خلال الانترنت سواء على الكمبيوتر او الجوال .


ومن الشركات المعروفة التى تسمح لك بعمل هذا الحساب ( البريد الالكترونى ) شركة ياهو وشركة مايكروسفت ( بريد هوتميل ) وشركة جوجل ( بريد جميل ) وهى شركات تعطيك حساب مجانى لتسقبل علية وترسل منه رسائل لاخرين .
لذلك يمكن اعتبار البريد الالكترونى الخاص بك كصندوق البريد العادى تستقبل علية رسائلك وتحتفظ بها فية وكذلك يمكنك ارسال رسائل خاصة منه لاخرين .


او يعتبر كساعى البريد الخاص بك لارسال واستقبال رسائلك الخاصة في اى وقت تشاء .


يشبه نظام البريد الإلكتروني البريد التقليدي . فلكل مشترك صندوق بريدي . في عالم الإنترنت هناك صناديق بريدية أيضاً تمثلها مجلدات أو وحدات تخزين على جهاز الخادم وكل ما تحتاجه للوصول إلى صندوقك البريدي هو كلمة السر واسم المستخدم وبعض الإعدادات الضرورية على برنامج البريد الإلكتروني

لقد كان البريد الإلكتروني هو أول استخدامات الإنترنت، ولا يزال يعتبر أنه من أكثر الاستخدامات شعبية ويشكل نسبة كبيرة من مجمل الحركة على الإنترنت.

يتميز استخدام البريد الإلكتروني بأن تكاليفه زهيده لأبعد حد، ومهما كان بعد الشخص المرسل إليه ولو كان في الجانب الأقصى من العالم، فإنك لن تدفع أي مبلغ إضافي.
كل ما عليك هو أن توصل جهاز الكمبيوتر بالإنترنت وترسل الرسالة إلى الجهة المزودة. إن أجهزة الكمبيوتر لدى تلك الجهة ستنظر إلى العنوان وتقوم بإرساله إلى مكانه الصحيح.

http://u.jimdo.com/www76/o/s4f3b630fcf41bd57/img/i79a0422180a39b37/1434659869/std/%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D 9%86%D9%89.jpg

كيفية عمل البريد الالكترونى

يتم تحويل رسائل البريد الإلكتروني إلى ملف نصوص مكون من نظام رموز يعرف بأسم نظام "أسكي" ASCII. وهى يعتبر الطريقة القياسية لترميز الأحرف characters على أساس 8 بت متتالية من أرقام النظام الثنائي 8-bit sequences of binary numbers
، وهي الطريقة التي تفهمها جميع أجهزة الكمبيوتر مهما كان نوع صنعها ونظام تشغيلها، ومع ذلك يمكننا إرسال ملفات من أي نوع آخر غير ملفات النصوص مثل الصور وملفات الصوت وذلك كملفات ملحقة او مرفقات وتسمى attachments على أن يتم إرسالها بشكل معلومات متدفقة streams ثنائية النظام binary .



العناوين البريدية الإلكترونية
جميع العناوين الإلكترونية ذات شكل واحد، حيث ا بالشكل الآتي:
اسم صاحب العنوان وتليه علامة @ثم اسم الكمبيوتر الذي ستصل إليه الرسالة او الخادم الذى يستقبل رسالتلك ليعرضها على الشخص المرسل الية
. خذ مثلا عنوان هذه ايميلنا على جميل وهو كالتالي: almasiagroup@gmail.com (almasiagroup@gmail.com)
إن جميع الايميلات على إختلافها تخضع في النهاية للصورة السابقة .
وبالتالى عندما تجد ايميل الكترونى يمكنك معرفة
إن ما يأتي قبل علامة @ هو اسم الشخص المرسل اليه ومايأتى بعدها هو إسم الشركة والبلد ومع أن هذه الأجزاء قد تختلف إلا أنها جميعا تعمل بنفس الطريقة.

والواقع أن الجهة التي أو المؤسسات التي تزودك بحساب البريد الإلكتروني هي التي تقرر عنوانك.. والعادة أن هذه الجهة أو المؤسسة هي التي تزودك بخدمة الإنترنت.
بعض هذه المؤسسات أو الشركات تعطيك عنوانا واحدا وبعضها يعطيك أكثر من عنوان وبالتالي يمكنك توزيع تلك العناوين على أفراد شركتك مثلا إذا أردت أو أن تقوم باستخدام أحدها أو أكثر لاستعمالات عملك المختلفة فيمكنك استخدام واحد لخدمة العملاء واخر للمبيعات واخر للتسويق واخر للاستفسارات واخر للرسائل الهامة
كما يختلف نهاية اللايميل بنوع النشاط ولكل نشاط رمز خاص به :
الهيئات والشركات التجارية com
المعاهد و الجامعات و المؤسسات التعليمية edu
الدوائر و المؤسسات الحكومية gov
الهيئات و المؤسسات العسكرية mil
شركة توصيل خدمات الشبكات net
المنظمات والهيئات الخاصة والمجانية org
المؤسسات الدولية كالناتو int

*/ملاحظات هامة حول تركيبة البريد الإلكتروني
- ليس هناك مسافات بين أجزاء البريد الإلكتروني .
- أجزاء العنوان الإلكتروني مفصولة عن بعض بنقطة( . ) .
- لا توجد فواصل ( , ) بين أجزاء البريد الإلكتروني .

http://u.jimdo.com/www76/o/s4f3b630fcf41bd57/img/ieec3f477d52a7fe6/1434659905/std/image.jpg
علامة @:

تعتبر علامة @ والتي أخذت طريقة لفظها من الكلمة at
"أت" من أهم العلامات أو الرموز المستخدمة في البريد الإلكتروني من خلال الإنترنت. أن
@ تقوم بفصل اسم المستعمل عن عنوان الإنترنت كما هو في العنوان الإلكتروني الآتي: almasiagroup@gmail.com
إن @ توجد في الآلات الكاتبة منذ عهد بعيد كرمز أو كحرف من الحروف القياسية Standard characters التي صممت للآلات الكاتبة.

واختيرت @ كحرف خاص في مجموعة أحرف لنظام ASCII ، التي أصبحت معيارا للوحة المفاتيح والبرامج والتراسل على خط الإنترنت.

وعندما تم استحداث عنوان البريد الإلكتروني سنة 1972 فقد كانت هناك حاجة لاختيار علامة أو حرف للقيام بفصل اسم الشخص مستخدم جهاز الكمبيوتر عن العنوان، وبحيث لا يمكن أن تتواجد في اسم ذلك المستخدم .ولقد اختيرت علامة @ لأنها ليست كحروف الكتابة العادية ولا يمكن أن تتواجد باسم مستعمل الكمبيوتر، وكذلك لأن بها بعض الشبه وتعطي معنى "at"أي "في" .


وطبعا لايمكن تشابة بريد الكترونى مع اخر لانة يعتبر كبصمة مميزة لصاحبة ولايمكن ان يوجد مثلة على الانترنت فعند اختيارك لاسمك مع الشركة المستضيفة واختيار باسورد خاص بك بالتالى لايمكن ان يقوم اى شخص اخر بعمل ايميل مشابة لايميلك كما انه لايمك لاى شخص ان يقوم بفتح ايميلك الا اذا حصل او سرق الباسورد او كلمة السر الخاص بايميلك .

http://u.jimdo.com/www76/o/s4f3b630fcf41bd57/img/i58a0a78fd0e014d8/1434659931/std/image.jpg

ماذا تحتاج لكى يعمل بريدك الالكترونى
كما أنك في حاجة إلى قلم وورقة لكتابة الرسالة، ثم تقوم بوضعها في ظرف، وتضع عليه العنوان وتذهب لوضعها في صندةق البريد فإنك بحاجة إلى كمبيوتر وإلى مودم حتى تستقبل الانترنتولكى تكتب الرسالة، ثم ترسلها بشكل إشارات عبر أسلاك التلفون العادي او الانترنت

وفوق هذا فإنك تحتاج لشيئين وهما برنامج البريد الإلكتروني، وكذلك حساب خاص بالإنترنت لك. والحاجة لذلك يمكن أن تتضح إذا فكرت بأن البريد العادي يحتاج أيضا إلى مؤسسة ووسيلة تقوم بحمل الرسالة وتوصيلها خلال فترة يوم أو أكثر بينما يقوم برنامج البريد الإلكتروني والحساب الخاص بتوصيل الرسالة الإلكترونية خلال أقل من ثوان إذا كان الشخص المرسل إليه موجودا على كمبيوتره.
إن البريد الإلكتروني يتم توجيهه تلقائيا للشركة التي تزود المرسل إليه بحساب البريد الإلكتروني، والتي عادة ما تزوده بخدمة الإنترنت كما ذكرنا، وذلك لأن البريد الإلكتروني يعتبر أحد البروتوكولات التي يتضمنها نظام تشغيل الإنترنت نفسه والمسمى Transport Control Protocol/Internet Protocol أو (TCP/IP) . كما أن كل من مايكروسوفت Microsoft و شركة ‎08/‎03/‎2004‎Netscape اللتان تنتجان أهم برامج تصفح مواقع الإنترنت قد أدخلتا إمكانات البريد الإلكتروني ضمن تلك البرامج.

بعد ماتقوم بارسال البريد الالكترونى لشخص ما يقوم البريد الإلكتروني ( الرسالة ) بالانتظار داخل الحساب حتى يقوم الشخص المرسل إليه بتشغيل الكمبيوتر، والدخول لذلك الحساب عن طريق الإنترنت بواسطة برنامج البريد الإلكتروني وفتح البريد الالكترونى ليرى رسالتلك ويقرأها .

برامج البريد الإلكتروني الحديثة ومواقع ارسال البريد الالكترونى تعطيك امكانيات أكبر من مجرد كتابة بضعة أسطر وإرسالها لشخص أو لجهة ما، إن هذه البرامج تعطيك امكانية :
· إرسال البريد الإلكتروني لأكثر من شخص أو لقوائم من العناوين
· وكذلك تعطيك إمكانية إضافة معلومات أخرى مع رسالتك كصور او مرفقات او روابط داخل الرسالة .

· تساعدك ايضا في ارسال رسائل اتوماتيكيا ( الرد الالى او مايسمى الاوتو ريسونس ) عندما يقوم ارسال شخص رسالة لك تقوم هذه البرامج بارسال رسالة تلقائية يمكنك ان تتحكم في محتواها





اتمني لكم التوفيق
انتظرونا مع الجديد المفيد

ملاك ويب
06-24-2015, 11:46 AM
فين التفاعل

ملاك ويب
07-02-2015, 02:00 PM
سبحان وبحمده