المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حب الوطن بيني وبينك وبينه


malakwab
06-05-2015, 08:32 AM
حب الوطن بيني وبينك وبينه

كلنا نحب الوطن..
يكذب من يقول لك: لا احب وطني..
المشكلة تنحصر في ان الحب يختلف من شخص الى آخر..
ومن جماعة لأخرى لاختلاف المشارب والاحوال والغايات..
يختلف الحب من حيث النوع والطريقة والمقدار والسبب والهدف والعمق والقيمة..
فأنا مثلا أحب وطني لأني ولدت فيه ونشأت.. وربما أصلي وأجدادي ليسوا من ذلك الوطن.. بل نزحوا اليه منذ قرون من وطن آخر ليس لي اي علاقة به.. وربما أجدادي يحبون وطنهم ذاك أكثر من حبي لوطني هذا..
هذا أنا أما أنت فتحب وطنك مثلا لأنه يزخر بالخيرات والثروات والطبيعة الخلابة.. فأنت ربما حبك هذا ليس إلا طمع فيما تراه في وطنك.. ولو تجد وطنا آخر يملك افضل مما يملكه وطنك لنزحت الى الوطن الجديد وتركت وطنك.. مثلما نسمع عن المهاجرين والحراقة...
هناك شخص ثالث معنا هو الآخر يحب وطنه لكن بشكل مختلف.. بل بطريقة غريبة جدا.. يحب وطنه مرتبطا بوطن آخر سياسيا واجتماعيا وثقافيا واقتصاديا.. هذا الشاب يرى ذلك الوطن الآخر هو فقط الذي يستطيع انتشال وطنه الأول مما يتخبط فيه... فعند أول فرصة يغضب ويثور ويلتحق بالجبل ونسميه ارهابيا ونحن الذين صنعنا منه ذلك الشكل الذي تحول اليه... او بدل ذلك يسعى لمساعدة اجنبي على الدخول لوطنه بقوة السلاح والعنف.. فنسميه خائنا ونحن من صنعنا منه ذلك.. انت حبك لوطنك طمع، وانا حبي لوطني وراثة او قل ما شئت، اما هو فحبه كان اسمى من حبنا نحن الاثنين على الاقل، لكن الطريق التي سلكها ضللته فلم يصل.. ولو وجد او سلك طريقا افضل لكان افيد لوطنه مني ومنك ولكان حبه لوطنه مضرب المثل..
فحب الوطن الحقيقي يجب الا يقترن ولا يرتبط ولا يرتهن باي شيء او شرط او شخص او جماعة.. لأنه اذا فُقِدَ ذلك الشيء ذهب ذلك الحب وحمل معه كل شيء.. الحب الحقيقي للوطن لا يرتبط بدولة او نظام او مؤسسة.. فهو اسمى من كل ذلك مجتمعا.. فرق كبير بين الولاء لدولة او نظام او مؤسسة وبين حب الوطن.. فانت قد تنهض ضد الدولة او النظام او المؤسسة او الحزب او المجموعة لكنك لا تستطيع الوقوف ضد وطنك.. وخاصة اذا وقفت مع وطن آخر ضد وطنك...
الحب الحقيقي للوطن هو ان تظل وفيا له ومستعدا لخدمته والدفاع عنه في كل الاحوال والازمان والامكنة ضد كل اعدائه في الداخل والخارج..
الحب الحقيقي للوطن هو ان تبقى على صلة به ولو وجدانية فقط..عندما تكون بعيدا عنه.. تمثله احسن تمثيل اينما ووقتما حللت..