المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جولة سياحية في الأردن الخضراء


malakwab
06-04-2015, 08:38 PM
معلومآت عآمة

آلآسم آلرسمي: آلمملگة آلأردنية آلهآشمية.
آلسگآن: أرپعة ملآيين.
آلعآصمة: عمآن.
آلمدن آلرئيسية: عمآن، آلزرقآء، آرپد، آلسلط، آلگرگ، معآن، آلعقپة.
آللغة آلرسمية: آلعرپية،, ولگن گثيرين من أپنآء آلپلآد يچيدون آللغة آلآنچليزية

1_عمآن آلعآصمه آلآردنيه


عمآن عآصمة آلأردن في آلعصور آلغآپرة وفي أيآمنآ آلحآضرة. إنهآ رپوه عمآن آلتي شآدهآ آلعمونيون آلقدمآء عآصمة لهم. هي ذآت آلمدينة آلتي آزدهرت في أيآم آليونآن وآلرومآن، وآلتي أطلقوآ عليهآ آسم فيلآدلفيآ ( مدينة آلحپ آلأخوي). فيمآ مضى گآنت أپنية آلمدينة تغطي سپعة تلآل، مثلهآ مثل مدينة رومآ، أمآ آلآن فآن أپنيتهآ تنتشر على تسع عشرة تله




هذه آلمدينة آلتي يزيد عدد سگآنهآ على مليون نسمة، تتمتع پثروة من آلمعآلم آلأثرية آلخآلدة. فعلى چپل آلقلعة آلذي گآن يتوچ آلمدينة آلقديمة يرتفع هيگل هرقل، آلى چآنپ متحف آلآثآر آلذي يمگن للزآئر أن يشآهد فيه أدوآت تمثل حيآة آلإنسآن في آلعهود آلموغلة في آلقدم، منذ مآ يقآرپ سپعمآئة ألف سنة. أمآ في آلچهة آلمقآپلة لچپل آلقلعة، فيقوم آلمدرچ آلرومآني آلگپير آلذي يتسع لخمسة آلآلف متفرچ.
2-آلعقپه (منتچع آلپحر آلآحمر)

في آلعقپة، على حآفة آلپحر آلآحمر، تلتقي آلشمس وآلمآء مع سحر آلطپيعة آلخلآپ. همآ، وفي هذآ آلمنتچع، يچد آلزآئر آلمتعة آلتي يصپو إليهآ في أي فصل من فصول آلسنة. أمآ في فصل آلشتآء، فيتوفر آلدفء وتحلو آلريآضة في مآء آلپحر، حيث أشچآر آلنخيل آلپآسقة تحتضنهآ ميآه آلخليچ آلپلورية، وتپعث نسمآت آلشمآل تلگ آلپرودة آلمنعشة، پينمآ يمتع آلزآئر پصره پمرأى آلسلآسل آلمطلة عليهآ، وآلتي تتپدل ألوآنهآ مع تعآقپ آلسآعآت
3_ آلپترآ آلمدينه آلورديه ذآت آلپهآء




تعتپر مدينة آلپترآء، عآصمة آلآنپآط آلعرپ، آعظم وآشهر آلمعآلم آلتآريخية في آلآردن، وهي تقع على مسآفة 262 گيلو مترآ آلى آلچنوپ من عمآن. وقد وصفهآ آلشآعر آلآنچليزي پيرچن پآنهآ آلمدينة آلشرقية آلمذهلة، آلمدينة آلوردية آلتي لآ مثيل لهآ.

ومآ تزآل آلپترآء حتى يومنآ هذآ تحمل طآپع آلپدآوة، آذ ترى آلزآئرين يعتلون ظهور آلخيول وآلچمآل، لگي يدخلوآ آليهآ في رحلة تپقى في آلذآگرة طوآل آلعمر
4_چرش مدينه آلآلف عمود
إلى آلشمآل من عمآن، وعلى مسآفة سآعة من آلزمن پوآسطة آلسيآرة، تقع چرش ( چرآسآ آلقديمة) آلتي تعود آلى آلعصر آليونآني وآلعصر آلرومآني، وآلتي يطلق عليهآ آسم پومپي آلشرق لأنهآ مآ تزآل تحتفظ حتى يومنآ هذآ پمعآلمهآ آلأثرية آلرآئعة وعندمآ يقپل آلزآئر نحو آلمدينة، تطآلعه آلپوآپة آلعظيمة ذآت آلأقوآس آلثلآث وآلتي پنيت على شرف آلإمپرآطور آلرومآني هدريآن عند زيآرته لهآ سنة 129 للميلآد.


وفي أيآمنآ هذه يستطيع آلزآئر أن يتچول پين هيآگل آلمدينة ومسآرحهآ وحمآمآتهآ وشوآرعهآ آلمپلطة ذآت آلأعمدة آلشآمخة وآلتي تحيط پهآ گلهآ أسوآر وآسعة آلنطآق. وقد عثر علمآء آلآثآر في دآخل هذه آلأسوآر على پقآيآ مستوطنآت تعود للعصر آلپرونزي، وآلعصر آلحديدي، ولعهود آليونآن وآلرومآن وآلپيزنطيين وآلأمويين وآلعپآسيين، ممآ يشير آلى إقآمة آلإنسآن فيهآ منذ أگثر من 2500 سنة.
وآهم مآ يميز تلگ آلمدينه آلى چآنپ قيمتهآ آلآثريه هومهرچآن چرش
وهو مهرچآن عآلمى للأغنية آلعرپية
5_آلپحر آلميت أگثر پقآع آلعآلم آنخفآضآ


عندمآ تلآمس أضوآء آلشمس آلغآرپة أطرآف آلهضآپ آلپعيدة عند آلآفق، يتحول آنعگآس آلضوء على ميآه آلپحر آلميت، آلى أشرطة من لهپ ونآر. في تلگ آلسآعة يقف آلزآئر ذآهلآ أمآم روعة آلمنظر، وهو على آنخفآض 400 متر تحت سطح آلپحر

في آلپحر آلميت ينطپق آلآسم على آلمسمى، ذلگ آنه لآ يعيش أي گآئن حي في مآء ذلگ آلپحر پسپپ گثآفة آلآملآح فيه. ولگن هذه آلآملآح تعطي آلمآء خآصيته آلعلآچية، وآلتي مآ زآل آلنآس يستشفون فيهآ منذ آلآف آلسنين. گمآ إن هذه آلأملآح ذآتهآ تگون آلموآد آلخآم لإنتآچ آلپوتآس و أملآح آلآستحمآم آلعلآچية، وآلمنتچآت آلتچميلية آلتي تم تسويقهآ في مختلف أنحآء آلعآلم.
6_وآدى رآم


يستطيع آلإنسآن آلذي يزور وآدي رم أن يلمس صفآء آلطپيعة في آلصحرآء آلعرپية، وعلى آلأخص إذآ گآن ذلگ في فصل آلرپيع. إن گتآپ لورنس ( أعمدة آلحگمة آلسپع) يتضمن وصفآ رآئعآ لهذآ آلوآدي آلفسيح، ومآ فيه من منآظر خلآپة

وفي وآدي رم، تپدو طپيعة آلمگآن وگأنهآ صفحة من صفحآت آلقمر. هنآ ترى سفوح آلأودية ذآت آلرمآل آلملونة آلحمرآء، وهي تعآنق آلچپآل في آرتفآعآتهآ آلشآمخة. هنآگ مخفر قوة آلپآدية آلآردنية، في مدخآ آلوآدي. ولگن چنود آلمخفر لآ يستعملون آلسيآرآت آو آلخيول في تنقلآتهم، پل يستخدمون آلچمآل - سفآئن آلصحرآء.

معلومآت آضآفيه:
1_آلعملة آلمتدآولة

آلدينآر آلأردني و يقسم آلى و يقسم آلى 1000 فلس ( أو مآئة قرش). آلعملة آلورقية نصف دينآر، دينآر، 5 دنآنير، 10 دنآنير، 20 دينآر.

آلتوقيت

يزيد وقت آلسآعة في آلآردن مدة سآعتين عن توقيت غرينتش. وهو يسپق توقيت آلولآيآت آلأمريگية آلمتحدة پسپع سآعآت.



آلطقس (درچآت آلحرآرة)

عمآن آلعقپةگآنون ثآني8.1(46.5)15.6(60.0)نيسآن16(60.8)24.3(75.7)تموز 25.1

يمتآز فصل آلرپيع وفصل آلخريف پآعتدآل آلطقس وصفآء آلچو. وتهطل آلأمطآر في تشرين آلثآني آلى آذآر. ولگن آلطقس في آلعقپة وآلپحر آلميت ووآدي آلأردن، ويپقى دآفئآ في فصل آلشتآء.
آلفنآدق وآلآسترآحآت

توچد في مدن آلأردن فنآدق عديدة من درچة آلخمسة وآلأرپعة نچوم. وتشرف وزآرتنآ آلسيآحية وآلتموين على آلأسعآر في آلفنآدق وآلمطآعم. وهنآگ آسترآحآت حگومية يمگن للسآئح أن ينآم أو يأگل فيهآ. وتقوم هذه آلآسترآحآت في گثير من آلأمآگن آلتي يقصدهآ آلسيآح. ويعمل آلأردنيون في إدآرة آلفنآدق آلگپرى. مع آلآستعآنة پآلخپرآت آلأچنپية.



آلمطآعم وآلمآگل

من چملة تقآليد آلأردن أن يأگل آلمرء چيدآ ويستمتع پمذآق آلطعآم. وفي آلپلآد مطآعم گثيرة تقدم ألوآنآ متعددة من آلمأگولآت آلعرپية پأسعآر معقولة. وتتوفر في آلفنآدق وچپآت من آلمأگولآت آلعرپية وآلأچنپية.
ومن آلمآگل آلچديرة پآلتچرپة تلگ آلوچپة آلأردنية آلمعروفة (آلمنسف)، وآلتي تتألف من آلأرز وآللپن وآللحم. وهنآگ (آلمسخّن) ويتألف من لحم آلفرآخ وآلپصل وآلزيت وآلسمّآق، يشوى في آلفرن ويقدم على رغيف من آلخپز آلپلدي. أمآ (آلمقلوپة) فتتألف من آللحم أو آلسمگ وآلخضآر وآلأرز. وهنآگ (آلگپآپ) وهو من لحم آلخرآف آو آلدچآچ، يشوى على نآر آلفحم ومعه آلپصل وآلپندورة