المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دليلك لاختيار الإضاءة المناسبة لجميع غرف المنزل


زهرة الكويت
09-08-2023, 09:45 AM
الإضاءة الجيدة في المنزل لا تقتصر مهامها على الرؤية فقط، بل تتحكم بالحواس والمعنويات والنفسية أيضاَ، ولها دور مهم في إبراز جمال المنزل وأناقته، على عكس الإضاءة غير الجيدة المخفية التي لها دور سلبي على النظر، كما أن الضوء الخافت المهتز نهاراً أو في مكان العمل أو الدراسة يمنح شعورغير مريح ويجعل الشخص غير جاهز للتركيز والإبداع، ولهذا يجب اختيار شركة جيدة مختصة بالديكورات للمساعدة في اختيار أنواع الإضاءة المناسبة، لأن الاختيار ليس بالأمر السهل.

تتعدد أنواع وحدات الإضاءة ولكل نوع استخدام مختلف، فمن غير المعقول الاستعانة بضوء خفيف نهاراً في مكان الدراسة لأنه سيجعل الشخص غير مستعد للدراسة وسيشعر برغبة في النوم والاستلقاء، وهذا يعود لاختيار إضاءة في غير مكانها المناسب.



كان اختراع الإضاءة إنجاز كبير أفاد البشرية كلها، وهو أهم مرتكزات الحياة وسهلها كثيراً، فلا أحد يستطيع الاستغناء عن الضوء في حياته، فاليوم عند بناء وتجهيز أي منزل؛ أهم ما يشغل بال أفراد الأسرة انتقاء الإضاءة الجيدة؛ حيث إنها تستطيع إظهار جمال ديكور وتصميم المنزل أو إخفاء هذا الجمال.


إضاءة الغرفة لها أهمية كبيرة في تصميم المنزل، حيث تجعل الديكور مميزاً وتعطي لمسات جمالية للمكان، كما أن توفير إضاءة جيدة مريحة في أركان المنزل؛ تعد وسيلة أساسية للراحة النفسية والسعادة داخل المنزل، ويوجد نوعين أساسيين من أنواع الإضاءة، وهما: الإضاءة الطبيعية، والإضاءة الصناعية.

أنواع الإضاءات المنزلية


https://th.bing.com/th/id/R.7cab530e9cf705e7d5a9644541b1c33d?rik=Y9ALQPrPEYR VBA&riu=http%3a%2f%2fi-exc.ccm2.net%2fiex%2f800%2f2049831554%2f840186.jpg&ehk=24wBIb0xIBhHhnKCu4wlauUmDb0kWvHe6SDLBNepK30%3d&risl=&pid=ImgRaw&r=0
للإضاءة المنزلية أنواع مختلفة ومتعددة، وبالتالي يختلف دورها في إظهار تصميمات وأشكال الديكور الهامة، والجميع يستخدم الإضاءة في حياته اليومية؛ سواء في العمل أو المنزل أو أي مكان آخر، أصبحت الإضاءة أحد أهم محددات جمال الديكور والتصميم بالمنزل ولم يتوقف دورها على الإنارة فقط، وكثرت استخداماتها في مجال الديكور والبناء، وخبراء الديكور جعلوا الإضاءة حل لكثير من المشاكل وابتكرو منها كثير من الحيل.

يجب على صاحب المنزل الاطّلاع على أنواع وأشكال الإضاءة المنزلية وطرق استخداماتها قبل تصميم وانتقاء إضاءة المنزل، وسوف نوضح أنواع الإضاءة المنزلية وكيفية استخداماتها لتزيين ديكور المنزل.***

الإضاءة الطبيعية

الإضاءة الطبيعية هي الضوء الطبيعي القادم من الشمس، وهذه الإضاءة من أفضل الأنواع لتقديمها نور ساطع وإعطاء المنزل جو صحي طبيعي، بالإضافة إلى أنها تعطي المساحات الصغيرة مظهر أكبر وتجعل المنزل يبدو وكأنه أكبر من حجمه الطبيعي، وهي مهمة جداً، لذلك عند تصميم المنزل يجب مراعاة تواجد فتحات تدخل منها أشعة الشمس للأجزاء المعتمة في المنزل، بالإضافة إلى أن التعرض لأشعة الشمس أمر صحي، ولها فوائد مختلفة للإنسان؛ حيث إن هذه الأشعة تعمل على زيادة الطاقة للفرد، ومهمة للنباتات من ناحية التمثيل الغذائي، وأيضاً مهمة للجهاز المناعي للإنسان؛ حيث تقوم ببناء الفيتامين المهم للمناعة وهو فيتامين د، ولكن يجب معرفة أضرار التعرض المفرط لهذه الأشعة؛ حيث لها أضرار على الكائنات الحية. فني صحي (https://kuwaithealthyplumber.com/)


الإضاءة الجمالية

من ميزات الإضاءة الجمالية إعطاء مظهر يمتع العين ويريح الفؤاد، فالإضاءة الجمالية تزين سقف المنزل وتعطيه لمعاناً وتقوم بإبراز جماله، وذلك في حال تم اختيار الإضاءة الجمالية وإكسسواراتها بشكل يناسب ديكور المنزل، ولها أنواع متعددة منها: الثريات، والنجف، التي يتم تعليقها في سقف المنزل.

الإضاءة الأرضية: بالإضافة إلى شكلها المميز والجمالي، هي أيضاً متنقلة ويمكن استخدامها كنوع من أنواع إضاءة المهام أيضاً.
الشمعدان الجداري: يمنح المنزل إضاءة مميزة وهادئة وجمالية، وهي أقرب للنوع الكلاسيكي العريق، ويمكنها أيضاً تزيين جدران غرف النوم لإحساس الهدوء والرومانسية.

الإضاءة المفخمة أو التأكيدية: هي في جوهرها إضاءة جمالية، يكمن دورها في إبراز جمال قطع فنية معلقة، أو أن تكون نوع جمالي في حد ذاتها، مثل الشمعدانات أو مصابيح الطاولة ومصابيح الحائط الجانبية، لذلك في حال كان لديك قطع فنية مميزة وفريدة وأردت أن تبرزها أمام الزوار، يجدر بك أن تسلط عليها ضوءاً خاصاً باستخدام أشكال الإضاءة المفخمة المختلفة مثل مصابيح الحائط الموجهة.
الدراسات الحديثة أشارت إلى أن الناس يرغبون بالجلوس مقابل مصدر الضوء، لذلك في حال زيادة مصادر الإضاءة التأكيدية في الغرفة، سيكون الجلوس في كل زوايا الغرفة أمراً مبهجاً للزوار ولسكان المنزل أيضاً.***

الإضاءة التوجيهية*

هي نوع من أنواع الإضاءة المختلفة، ويستخدم لتسليط وتوجيه الضوء إلى شيء محدد، من أجل إبراز جماله ولفت أنظار الناس إليه، ومن أهم الأشياء التي تحتاج إلى إضاءة توجيهية ما يلي:

المكتبات في غرفة الجلوس، والمزهريات أو المنحوتات الفنية.***
الصور المعلقة على الحائط او اللوحات، وتستخدم الاضاءة التوجيهية أيضاً في حديقة المنزل من أجل تسليط الضوء ليلاً على الأشجار أو النباتات المزروعة.*
إضاءة المهام*

هي الإضاءة التي توضع في الغرفة لاستخدامات أو مهام معينة، ولذلك تسمى إضاءة مهام، مثل وضع إضاءة مخصصة تضيئها عند الحاجة، لإنجاز مهمة معينة، فيخصص لها إنارة محددة ومكان محدد، مثلاً عند إعداد الطعام أو قراءة كتاب أو ممارسة حرفة معينة.

تتميز إضاءة المهام بأنها غير متوهجة أو شديدة الإضاءة، بل هي إضاءة بسيطة تكون على قدر الحاجة، بحيث تكون مريحة للعين أثناء استخدامها، مثل: المصابيح المعلقة، أو مصابيح المكتب، والمصباح المخصص لعمل حرفة أو نشاط أو هواية محددة.


هي من أنواع الإضاءات الإضافية، ولكن هذا لا يمنع حقيقة أهميتها الكبيرة؛ فهي تمكن الشخص من إتمام مهامه وأعماله بإتقان وبشكل جيد، وينصح بالإستعانة بها في المطبخ وفوق أسطح الرخامات، لتسهيل عملية التقطيع وإعداد الطعام وتقديمه بشكل مميز، ويمكن وضع هذه الإضاءة في غرفة الجلوس للاستعانة بها عند قراءة جريدة أو كتاب في الصباح.


الإضاءة المحيطة

الإضاءة المحيطة هي الإضاءة الشاملة التي تضيء كافة أجزاء الغرفة بشكل متساوي للمكان كله، دون التركيز على شيء محدد، وعادةً ما يكون زر الإضاءة المحيطة متواجد بمجرد الدخول للغرفة وعند الضغط عليه يضيء المكان كله، ولها أنواع وأشكال مختلفة، وأهمها:

وحدات الإضاءة المعمارية مثل الإضاءة المخفية في تجاويف السقف.***
الشمعدانات.
وحدات الإضاءة الأرضية، وتكون مغطاة بغطاء شفاف وإضاءتها موجهة للأعلى.
الثريات.
تتنوع أشكالها من إضاءة طبيعية وهي الأكثر راحة للعين، أو صناعية تكون ساطعة أو هادئة.
أنواع الإضاءة الداخلية
الإضاءة المحيطة.
إضاءة المهام.
الإضاءة المركزة.
من الأفضل استخدام اثنين على الأقل من هذه الأنواع؛ لإضاءة الغرفة بشكل جيد، ومع ذلك فإن هذا يعتمد على حجم ونوع الغرفة.***

أنواع الإضاءة المخفية في الجبس
نظراً لأهمية مادة الجبس في مقاومة الحرائق، فهي من أكثر المواد المستخدمة في الديكورات؛ سواء ديكورات الجدار أو الأسقف.

صممت ألواح الجبس لتوفير أسطح متجانسة وإعطاء مظهر جمالي للمنزل، وتوفر منتجات الجبس التحكم الصوتي بالإضافة إلى الجودة والراحة، والجبس بورد هو اسم المنتج الذي تستخدمه الشركات المتخصصة بصنع ألواح الجبس.

الإضاءة المخفية في الجبس بورد

أصبحت إضاءة وأسقف الجبس بورد سهلة التركيب وذات مظهر جمالي، ولها أشكال مصابيح مختلفة؛ ومنها تركيبات للإضاءة صممت لتختفي خلال النهار، ولكن يبقى لها شكل جمالي، ويختلف توزيع الإنارة بالجبس بورد على حسب ذوق واختيار كل شخص، وتوجد أنواع عديدة من الإضاءة صممت خصيصاً لتناسب كل أنواع ألواح الجبس بورد المختلفة.

الأضواء المخفية تحت ألواح الجبس

هذا النوع من الإضاءة يعتبر مناسب للمساكن والمختبرات، بالإضافة إلى المكاتب، وهي عبارة عن إضاءة مستطيلة متوازية يتم تركيبها بحيث تتناسب مع شبكة الأسقف المصنوعة من الجبس.

الإضاءة داخل التجاويف

تعد هذه الإضاءة مثالية عندما يحتاج الشخص إعطاء الغرفة توهج هادئ ودافئ فقط، ويتم تثبيت مصدر هذا الضوء بطريقة محكمة بحيث تكون بعيدة عن الأنظار من جميع النواحي، ويوجه الضوء للأعلى، وعندما يرتد للأسفل يعطي الغرفة توهج هادئ دافئ، ويمكن أن تثبت المصابيح أيضاً في تجويف الألواح بحيث يضيء حواف السقف المتدلي.


للحصول على إضاءة مناسبة داخل المنزل لايعوزنا فقط اختيار طريقة الإضاءة سواءًا إضاءة جانبية أو علوية أو غير مباشرة، ولكننا

نحتاج لأن نحدد طريقة التوزيع وشدة الإضاءة وكل ذلك نضعه في شكل ديكوري جذاب يليق بالطراز المستخدم في البيت ويكون خير معبر عن شخصيتنا في المنزل.

لذا فإن إضاءة السقف التي يعتمد عليها بشكل أساسي في إضاءة المنزل لها أهمية كبيرة ونصيب أكبر من الاهتمام في مرحلة التصميم.

واليوم أتينا لكم ب20 فكرة لتصميمات الإضاءة في الأسقف ستساعدكم على اختيار التصميم الأنسب والمسات الأساسية في إضاءة منازلكم فهيا بنا مباشرة إلى الأفكار:


1- الشكل العصري والألوان العصرية


في هذا التصميم الجميل ذو اللمحة العصرية نجد وحدة الإضاءة الرئيسية على شكل نجفة عصرية مدلاة من السقف تحمل لوني الأبيض والأسود تتلائم مع الألوان المستخدمة في الفراغ، كما نلاحظ وجود الإضاءة غير المباشرة في الحوائط عن طريق بيوت النور التي تعكس الضوء على أجزاء الحائط بشكل جميل.

https://i.pinimg.com/originals/e4/5f/36/e45f36bb9934c9bc26023b9bcc7c9d12.jpg
2- الإضاءة بسبوتات النور المباشرة
أما في هذا المطبخ المفتوح نجد أن المصمم اختار الإضاءة المباشرة المتناسبة مع المطبخ، فنجده قد استخدم سبوتات النور المستطيلة الشكل المسلطة مباشرة على المطبخ أما الجزء المتصل ببقية المنزل فقد استخدم فيه بيت النور الأبيض غير المباشر.
3- توزيع مناسب لكل جزء من الغرفة
غرفة نوم
في غرفة النوم الدافئة أمامنا نستطيع أن نرى كيف تعامل المصمم مع توزيع الضوء بشكل مثالي، فنجده في ظهر السرير قد وضع أربعة سبوتات صغيرة لإضاءة القراءة قبل النوم، ثم وزع سبوتات النور على السقف الرئيسي للغرفة بشكل منظم جميل ليكمل إضاءة الغرفة على شكل رائع.

4- الشكل المميز لوحدة الإضاءة فوق العنصر المميز
مستطيل من الأكريليك الشفاف حوله إطارات خشبية داكنة اللون من نفس لون طاولة السفرة، مدلى من السقف على الطاولة مباشرة، هذا ما اختاره المصمم ليناسب إضاءة غرفة السفرة وليكون عنصر الجذب فيها وقد جاء التصميم بسيطً وعصريًا بشكل رائع.

5- التشكيلات الجبسية في الأسقف مع السبوتات وبيوت النور
وهنا نجد التميز عن طريق عمل ثلاثة مستويات من الجبس للسقف، سمحت بوجود بيوت النور بينها وزين آخر مستوى بالسبوتات الموزعة بشكل منتظم.


6- التشكيلات الجبسية بانحناءات جميلة الشكل
غرفة المعيشة
الشكل المموج ذو الانحناءات من الأشكال الجميلة التي يمكننا الاعتماد عليها في تميز شكل السقف وإضاءته بطريقة مناسبة عن طريق بيت النور، مع توزيع النجف في الأماكن الأهم في الفراغ، وهو ما منح غرفة المعيشة المعروضة أمامنا أروع الإطلالات.


7- إضاءة مركزة في المطبخ
في المطابخ، تحتاج الإضاءة لأن تكون مركزة على أماكن العمل بشكل متناسب، فهنا نجد الإضاءة عبارة عن مستطيل ملتف حول الجزيرة الصغيرة في منتصف المطبخ ليناسب منطقة العمل في المطبخ.
https://th.bing.com/th/id/R.36839558303cf9511b37c59f60d1c6ae?rik=3qg8vpUcHeN 2Gw&riu=http%3a%2f%2fall-best.co%2fwp-content%2fuploads%2f2017%2f09%2f2547-9.jpg&ehk=Ia%2bP9MT2atOczFLN08rgkM%2fY%2bby9zqTO1ViGPyRq Usc%3d&risl=&pid=ImgRaw&r=0
8- إضاءة السلم ذات السحر الخاص
الممر الحديث، المدخل و الدرج
السلالم عامة من الفراغات التي تعطي فرصة كبيرة لإظهار مدي الجمال في تصميمها عن طريق الإضاءة، فالدرج الذي يعطي شعورًا بالترحاب والتدرج والغموض يسمح بتوزيع وحدات الإضاءة الصغيرة عليه، كما يمكن استكمال هذا الجمال في السقف عن طريق استخدام بعض وحدات الإضاءة التي في الدرج في السقف، خاصة إذا كان السقف من الخشب الطبيعي ذو الشكل الجميل كما نرى هنا.

9-السلم الرومانسي الداكن

الألوان الداكنة أيضًا تعطي شعورًا أكبر بالغموض والأناقة، فهنا استخدم المصمم وحدات إضاءة أكثر شدة لتنعكس على الزجاج في الدرابزين وتعطي إحساسًا بالتميز.



10- الإضاءة في الممر

في الممرات يمكن استخدام الإضاءة الشريطية من نوع الLED القوي ليتناسب مع شكل الممرات الطويلة.

11- الإضاءة غير المباشرة على السقف
يمكننا أيضًا وضع المصابيح بحيث تقترب من السقف ونوجه إضاءتها ناحيته فنحقق الإضاءة المطلوبة عن طريق انعكاس الضوء على السقف الأبيض وارتدادها على الغرفة مرة أخرى.. طريقة مبتكرة وذكية!

12- دائرة في المنتصف تزينها السبوتات
وهنا تشكيل من الجبس في المنتصف مع سبوتات صغيرة منتظمة بشكل دائري جذاب.

13- الإضاءة الخارجية في السقف الخشبي

أما عن إضاءة الأسقف في الأفنية المفتوحة فلها العديد من الأوجه، يمكننا أن نستخدم الخشب الطبيعي كما في هذا السقف ونستخدم وحدات الإضاءة الشريطية بشكل متجانس مع اتجاهات ألواح الخشب.

14- الإضاءة مع غرابة تصميم السقف
وهنا في تصميم السقف ذو الأقواس المتماسة من الطوب الأحمر والذي يعتبر غريبًا ومبتكرًا فإننا نجد الإضاءة وزعت داخل إحداى الأقواس بشكل منتظم لتكون لنا سقفًا مميزًا وفريدًا.

15- شرائط الLED المبهرة مع السبوتات الدائرية المعتادة
أما في هذا المنزل العصري نجد الإضاءة عبارة عن شرائط من الLED في بيوت النور داخل السقف والحوائط الخشبية بشكل متصل، وهو الأمر أعطي للمنزل إبهارًا على قدر بساطته جميل الشكل مع السبوتات التقليدية في السقف الجبسي بجواره. فني صحي بالكويت
(https://kuwaithealthyplumber.com/)

16- السقف الداكن مع بقع الضوء الأنيقة
مربعات الخشب السوداء مع سبوتات النور الغائرة داخلها حل عملي لمنزل عصري أنيق وجديد.

17- سماء معدنية مرصعة في سقف الغرفة
دائرة من الستانلس ستيل الفضي اللامع في وسط الفراغ مع بعض السبوتات الدائرية بأحجام مختلفة مرصوصة بشكل عشوائي جعلت هذا السقف وكأنه يحوي سماء صغيرة مرصعة بالنجوم.. ديكور رائع لسقف غرفة المعيشة!

18- إضاءة مستترة في الحمام تمنحه أناقة غير عادية
.
أما هذا الحمام قد تميز بأسلوب مختلف وهو الإضاءة المختفية في بيت النور العريض العالي عن مستوى السقف الطبيعي بمقدار كبير نوعًا حتى يعطي هذا الإحساس بالغموض والجمال في نفس الوقت.

19- استغلال إنحناءات السقف لعكس الإضاءة المميزة
في هذا السقف المائل استطاع المصمم بشكل ذكي استغلال الميول لعكس الإضاءات على الحائط مع استخدام الخشب اللامع الذي أضاف لشدة انعكاس الضوء فأعطى بريقًا مميزًا للفراغ.

20- إضاءة سماوية مع مساعدات من الإضاءة الصناعية
الsky light أو الإضاءة السماوية المفتوحة رأسيًا على السماء تعطي شكلًا جذابًا للفراغات خاصًا لا نحتاج معه إلا بعض السبوتات والمصابيح التقليدية للإضاءة في الليل.



تعرف على التطبيقات المختلفة للإضاءة

الإضاءة المنخفضة: هذا النوع من الإضاءة يقوم بدوره في توفير إنارة عامة للمساحات خاصة الداخلية، وهي تتمثل عادة في السبوتات والأباليك.
مصابيح السقف: مصابيح السقف هي الشكل الأكثر استخدامًا لإضاءة المنزل، سواء من خلال سبوتات ثابتة أو متحركة أو اللجوء إلى لمبات الليد والتي تعرف بالإضاءة الشريطية.
مصابيح الطاولة أو الأباجورات: هذا النوع من الإضاءة يوفر أجواء مريحة بأي غرفة تضيفه إليها، وهو شائع الاستخدام في غرف النوم وتحديدًا أعلى الكومود أو على الطاولات الجانبية لغرف المعيشة أو الطعام.
المصابيح الأرضية: هذه المصابيح تشبه الأباجورات لكنها تستند على قاعدة طويلة نسبيًا وتثبت على الأرض وتُزَيّن بها عادة الزوايا المختلفة من المنزل.
الثريات والمُعَلّقات: هذا النوع من الإضاءة يعد واحدًا من أكثر التركيبات إثارة، خاصة بتصاميمه المتنوعة التي تناسب مختلف الأنماط الديكورية.
أنواع الإنارة المعمارية
هذا النوع من الإنارة يدخل في بنية وأساس الغرفة، وتحتاج إلى أشخاص مختصين لتوزيعها وتركيبها بشكل جيد، وتستخدم لخدمة الإضاءة المحيطة، وهذا النوع من الإنارة يفضله الكثير من المصممين بإعتبارها مصدر غير مباشر للضوء، حيث إن مصادر الضوء غير المباشرة تنشر الضوء دون توهج عال ودون أن تتسبب بتشكيل الظلال في الغرفة.

أشهر أنواع الإنارة المعمارية
إضاءة الستار: تمت التسمية بهذا الاسم لأنها عادةً تكون مخفية خلف ستار أو غطاء، ويتم تركيبها فوق النوافذ أو أعلى الجدران.
إضاءة البرندات: يتم تركيبها في أعلى الجدران أو في الشرفة نفسها.

إضاءة السقف المتدلي: تركب وحدات هذه الإضاءة على حواف السقف المتدلي في الجهة الداخلية للسقف، بشكل مخفي عن الأعين.
أنواع وحدات الإضاءة الداخلية
الإضاءة المركزة: هي التي تسلط الضوء على شيء محدد في الغرفة، مثل لوحة فنية، وتستخدم كمصدر ضوء ثانوي لزيادة الإضاءة المحيطة في الغرفة، في حين توفر الإضاءة المحيطة الإضاءة العلوية، تملأ الإضاءة المركزة بقية الغرفة خاصة في الأماكن التي لا تصلها الإضاءة المحيطة، وتشمل مصادر الإضاءة المركزة الإضاءة الخافتة وشمعدانات الجدار.
إضاءة المهام: هي نوع الإضاءة التي تسمح وتسهل أداء مهمة معينة مثل المطالعة والطبخ وعمل الماكياج وغيرها من الأعمال، وأهم مصادر هذه الإضاءة؛ مصباح المكتب، وإضاءة الخزانات، والإضاءة فوق رخامات المطبخ وغيرها. فني صحي الكويت (https://kuwaithealthyplumber.com/)

الإضاءة المحيطة: هي الإضاءة الضرورية في كل غرفة من المنزل، فهي تضيف مستوى مريح ومتساوي من الضوء، مثل؛ الثريات، وإضاءة مراوح السقف، وشمعدانات الجدار وغيرها.
نصائح اختيار الإضاءة
إن لاختيار الإضاءة المناسبة للمنزل، دور مهم في إبراز جمال ديكور وتصميم المنزل، لذلك لا بد من معرفة أفضل الطرق لتوزيع الإضاءة داخل المنزل ويتجلى ذلك بـ:

مراعاة مساحة الغرفة.
تجنب استخدام الأضواء الخافتة في غرفة المعيشة والمطبخ.
عدم التوزيع العشوائي للمبات على السقف.
اختيار إضاءة مناسبة لوظيفة المكان.
اختيار الإضاءات الموفرة للطاقة الكهربائية.
استخدام الإضاءات الملائمة والمناسبة لألوان الجدران ودهانات المنزل.
استخدام التصميمات المتنوعة المضيئة.
عدم توزيع المصابيح الكهربائية بشكل عشوائي.
تركيز الإضاءة على اللوحات الفنية.
مراعاة أن تكون وحدات إضاءة المطبخ مرتفعة.
تواجد مصابيح الإنارة في الحمام بجانب المرآة لوضوح رؤية الوجه، وأيضاً مراعاة عدم استخدام الإضاءات الموجهة فوق الرأس.
مراعاة مساحاj كل غرفة وارتفاع السقف عند توزيع الإضاءة.
تصميم نوافذ متعددة للسماح بدخول أشعة الشمس للمنزل.
استخدام الإضاءة البيضاء في غرف المطبخ والحمامات.