المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذة عن تداول الذهب للمبتدئين


على ادهم
09-03-2023, 05:50 PM
ما هو تداول الذهب؟
تداول الذهب هو عملية شراء أو بيع الذهب بهدف الاستفادة من تغيرات حركة سعرة وتحقيق الأرباح، عادة ما يتم تداول الذهب من خلال العقود الآجلة أو الخيارات أو الأسعار الفورية أو الأسهم والصناديق المتداولة في البورصة وليس بالضرورة امتلاك الذهب على شكل سبائك أو عملات معدنية.
عادة ما ترجع الرغبة بتداول الذهب الى سبب من الأسباب التالية المضاربة، التحوط ضد المخاطر وعدم الاستقرار أو امتلاك الذهب بشكل مادي.
بغض النظر عن المركز الذي تتخذه سواء كان شراء أو بيع، فإن الهدف من تداول الذهب هو التنبؤ بالاتجاه الذي سيتحرك فيه السوق. وكلما تحرك السوق في الاتجاه الذي توقعته عزز ذلك من أرباحك وكلما تحرك عكس ذلك كلما زادت خسائرك.
ما هو رمز تداول الذهب؟
الرمز المتعارف عليه دوليا لتداول الذهب هو .XAU
ما هي العوامل الرئيسية التي تؤثر على تداول الذهب؟
مثل جميع الأسواق المالية المتداولة يتأثر حجم تداول الذهب وقيمته بالعرض والطلب ويؤثر بهم عده عوامل، أهمها التالي:
1. الحالة الاقتصادية: تعتبر من العوامل التي تؤثر على تداول الذهب (https://www.atfx.com/ar/markets/commodities/gold-trading) بشكل ملحوظ، على سبيل المثال عند حدوث تضخم يتدافع المستثمرون بكثرة لشراء الذهب ويفضلونه عن الأصول عالية المخاطر لأنه يعتبر ملاذ امن لهم، كونه يتمتع بخصائص تجعله مخزن للقيمة واستقراره ايضا مع مرور الوقت، في هذه الحالة يعتبر شراء الذهب وسيلة جيدة جدا للتحوط من مخاطر التضخم وبالتالي يتسبب ذلك السلوك الناتج عن التضخم في ارتفاع أسعار الذهب.

2. الأحداث الجيوسياسية: تحرك سعر الذهب بشكل واضح وتؤثر على سوق تداول الذهب، يصبح الذهب أكثر جاذبية عند حدوث اضطرابات وعدم وضوح الحالة السياسية، في هذه الحالة ينظر الى الذهب على أنه أكثر امنا للحفاظ على الثورة كونه لا يخضع لنفس المخاطر مقارنة بأصول أخرى، وبالتالي بزيادة الطلب على الذهب يقفز سعرة.

3. سعر الدولار الأمريكي: حدوث أي تقلبات بسعر الدولار الأمريكي تنعكس بالتأكيد على تداول الذهب وتؤثر على سعرة ويرجع ذلك الى تسعير الذهب بالدولار الأمريكي فهو مقوم به، يوجد علاقة عاكسيه بين الدولار وسعر الذهب بالسوق، قد تلاحظ انخفاض قيمة الذهب مع ارتفاع الدولار الأمريكي والعكس صحيح.

4. أسعار الفائدة: تؤثر قرارات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة على سوق تداول الذهب، غالبًا ما يكون للذهب علاقة عكسية مع أسعار الفائدة، تنخفض أسعار الذهب مع رفع سعر الفائدة حيث يتوجه المستثمرون لأدوات مالية أخرى مثل الأسهم والسندات، والعكس صحيح عند انخفاض أسعار الفائدة تدفع أسعار الذهب الى الارتفاع.
ما هو الفرق بين سوق تداول الفوركس وسوق تداول الذهب وأيهما أفضل؟
بناء على أهدافك من التداول ومدى استعدادك للمخاطرة يتم اتخاذ القرار بشأن تداول الفوركس (العملات الأجنبية) أو تداول الذهب.
1. سوق تداول الفوركس: يعنبر سوق تداول الفوركس (https://www.atfx.com/ar/markets/forex-trading) أو العملات الأجنبية هو أكبر سوق مالي على مستوى العالم من ناحية السيولة والحجم، حيث يمثل حجم التداول اليومي حوالي 6 تريليون دولار وهذا يرجع الى مستوى النشاط المرتفع للغاية، على رغم أن سوق الفوركس يشير الى فرص واعده وجذابة الى أنه في المقابل محفوف بمخاطر عالية، وعاده ما يركز متداولي الفوركس على تقلبات الأسعار قصيرة الأجل.

2. سوق تداول الذهب: على عكس سوق الفوركس يعتبر سوق تداول الذهب أصغر حجما ولكن أكثر استقرارا وأمن من المخاطر الى حد كبير كونه ملاذ امن يلجأ المستثمرين له لتخزين ثورتهم للتحوط من المخاطر، معظم متداولي الذهب يتطلعون إلى الاستفادة من الاتجاهات طويلة المدى.

ما هي الخطوات الأساسية لبدء التداول عبر الأنترنت؟

1. قم بفتح حساب تداول من خلال شركة وساطة موثوق بها.
2. حدد سوق الذهب الأساسي الذي تريد تداوله.
3. قم بفتح مركزك الأول.
4. أستعين بالتحليلات الفنية والأساسية لمساعدتك على اختيار الاستراتيجية الملائمة للتداول.
ما هي الطرق الأكثر شيوعا لتداول الذهب والربح منه؟
1. العقود الآجلة
تعتبر العقود الآجلة هي احدى الطرق الرئيسية لتداول الذهب. يندرج العقد الآجل تحت فئة المشتقات الهدف منه هو تحديد سعر محدد لبيع وشراء الذهب في تاريخ مستقبلي يتم الاتفاق عليه، يمكن تسوية العقود الآجلة نقدا وليس بالضرورة امتلاك السلعة بذاتها، تمثل العقود الآجلة القياسية للذهب 100 أوقية من الذهب.
أشهر الأسواق الوسيطة لتداول العقود الآجلة هما سوق OTC في لندن، وسوق العقود الآجلة الأمريكية COMEX وبورصة شنغهاي للذهب.
2. أسعار الذهب الفورية
تتيح لك أسعار الفورية تداول الذهب بشكل لحظي أي قيمة الذهب في تلك اللحظة المحددة من الوقت على عكس العقود الآجلة الذي تطلب تحديد تاريخ مستقبلي ولديها تاريخ صالحية.
3. أسهم الذهب وصناديق الاستثمار المتداولة
تضم أسهم الذهب الشركات العاملة في مجال التنقيب عن الذهب والتعدين، هناك علاقة إيجابية بين أسهم هذه الشركات وسعر الذهب، تزدهر مع ارتفاع الطلب على الذهب.
يعتبر تداول وصناديق الاستثمار للذهب طريقة شائعة للغاية تتيح لك فرصة التعرض الغير مباشر لسعر معدن الذهب الثمين. يتم شراء وبيع صناديق الاستثمار المتداولة مثل الأسهم، باستثناء أنها تأخذ قيمتها الأساسية من الذهب أو مجموعات من أسهم الذهب. هي أبسط الطرق لتداول الذهب مقارنة بالطرق الأخرى والأكثر سيولة وعلى عكس العقود الآجلة، فإن صناديق الاستثمار المتداولة ليس لها تاريخ صلاحية.
4. عقود الفروقات
هي أحد المشتقات التي تتيح لك تداول سعر الذهب دون الحصول على ملكية فعلية للذهب. من مميزات العقود مقابل الفروقات هو أن بمكنك التمتع بمكاسب كما لو كنت تمتلك الذهب. توفر القدرة على اتخاذ كل من المراكز الطويلة والقصيرة. هذا يعني أنه يمكن للمتداولين الاستفادة من الأسواق الصاعدة والهابطة، ويمكنهم استخدام استراتيجيات مثل التحوط لتقليل تعرضهم للمخاطر.
يمكنك بدء تداول عقود فروقات الذهب من خلال الوسيط العالمي ATFX