المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعلم كيفية تداول المؤشرات عبر الانترنت


على ادهم
08-16-2023, 07:37 PM
ما هي المؤشرات وما هو تداول المؤشرات؟
المؤشرات هي مقياس لأداء سعر مجموعة من الأسهم المدرجة بالبورصات المختلفة. يتيح لك تداول المؤشرات (https://www.atfx.com/ar/markets/indices-trading)التعرض لاقتصاد أو قطاع بأكمله في وقت واحد، من خلال فتح مركز واحد فقط دون الحاجة الى تداول أسهم كل شركة بالقطاع المستهدف على حدة.
ما هي العوامل التي تؤثر على تداول المؤشرات؟
هناك عدة عوامل تحرك سعر أو قيمة المؤشرات بالسوق والتي بالتالي تؤثر على معنويات المستثمرين، كالاتي:
1. البيانات الاقتصادية: تشمل أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي، معدلات التضخم، تقارير الرواتب، وتقارير التوظيف، أو أي تقلبات اقتصادية أخرى سوف تؤثر بالتأكيد على تداول المؤشرات.

2. الأحداث الجيوسياسية: تؤثر التطورات السياسية بشكل ملحوظ على قيمة المؤشرات مثل الانتخابات الرئاسية، حيث يترقب المستثمرون التأثير المحتمل لسياسات القادة الرئاسية على الحالة الاقتصادية وأداء الشركات.

3. الموقف المالي للشركات: عند تداول المؤشرات يجب مراقبة تقارير أرباح الشركات عن ثقب كونها تؤثر على أسعار الأسهم سواء بارتفاع أو انخفاض وبالتالي ينعكس بشكل مباشر على قيمة المؤشر.

4. التغيرات بالشركات: حدوث أي تغير بالشركات المصدرة للأسهم يؤثر على تداول المؤشرات، مثل الاعلان عن تغير الإدارة أو الدمج مع شركة أخرى أو التوسع في نشاط جديد أو الإعلان عن صدور منتج جديد، كل هذه العوامل قد تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على سعر المؤشرات.

5. التقلبات بتكوين المؤشرات: عند أضافة أو إزالة شركات بتكوين المؤشر يؤثر ذلك على قيمة المؤشر حيث يلاحظ أن المتداولون يقوموا بتعديل مراكزهم وفقا لأي تحديث يطرأ على تكوين المؤشر.

6. قيمة السلع: بعض المؤشرات يشمل تكوينها نسبة من أسهم السلع مما يجعل أي تقلب بسوق السلع ينعكس على سعر المؤشر مثل مؤشر الأسهم البريطانية فوتسي 100 الذي يضم نسبة من أسهم السلع.

7. أخبار قطاعات الصناعة: تطور أو تراجع قطاع معين يؤثر على قيمة المؤشر التابع للقطاع وبالتلى حجم تداوله.
لتداول المؤشرات يجب أن تتعرف على المؤشرات الأكثر تداولا؟
1. مؤشر ستاندرد اند بورز 500: هو مؤشر يتبع قيمة 500 شركة كبرى بالولايات المتحدة المدرجة بسوق وال ستريت.

2. مؤشر داو جونز (https://www.atfx.com/ar/live-chart/dow-jones) 30 أو ديجا: هو مؤشر يقيس قيمة أكبر 30 سهمًا لشركات رائدة بالولايات المتحدة المدرجة في سوق وال ستريت.

3. مؤشر ناسداك 100: هو مؤشر يتبع القيمة السوقية لأكبر 100 شركة غير مالية في الولايات المتحدة المدرجة ببورصة ناسداك ويركز المؤشر بنسبة عالية على أسهم التكنولوجيا تقرب من 54%.

4. مؤشر فوتسي 100: هو مؤشر يتبع أداء 100 شركة مدرجة ببورصة لندن ويعتبر من أكبر مؤشرات الأسهم البريطانية.

5. مؤشر داكس 40: هو مؤشر يتبع القيمة السوقية لأداء أكبر 30 شركة مدرجة في بورصة فرانكفورت بألمانيا.
ما الفرق بيت تداول المؤشرات وتداول الأسهم وأيهما أقل خطورة؟
• تداول الأسهم: هو المضاربة على تحركات سعر الأسهم الفردية للشركات المدرجة بالبورصات لمحاولة كسب المال من حركة تغيرات الأسعار وتعتبر عملية تداول الأسهم محفوفة بالمخاطر.

• تداول المؤشرات: يتيح التعرض لمجموعة من الأسهم التي يتكون منها المؤشر في سلة واحدة، يشكل تداول مؤشرات الأسهم مخاطر أقل من تداول الأسهم الفردية بسبب التنويع.
ما هي مميزات تداول المؤشرات؟
1. التنوع: بدلاً من الاعتماد على سهم واحد، يمنحك المؤشر الانفتاح على قطاع كامل بالسوق يشمل أسهم عدة شركات.
2. تقلبات منخفضة: في الأغلب تكون المؤشرات أقل تقلبا مقارنة بأصول أخرى مما يقلل من مخاطر حدوث خسائر فادحة للمستثمر.

3. الشراء أو البيع: من مميزات تداول المؤشرات من خلال عقود الفروقات يمكنك تحقيق ربح مع ارتفاع أو انخفاض قيمة المؤشر، بتفعيل أمر بيع عند الاعتقاد أن السوق سواء ينخفض وشراء عند التكهن بارتفاع الأسعار.

4. الرافعة المالية: باستخدام الرافعة المالية يمكنك فتح مركز كبير بإيداع مصفر مما يعزز من أرباحك لكن أيضا قد تتضخم خسائرك في حالة الخسائر لذلك يجب إدارة مركزك بحكمة لتجنب الخسائر الكبيرة.
ما هي طرق تداول المؤشرات؟
1. تداول المؤشرات النقدية: تعتبر هذه الطريقة ملائمة للمتداولين الذين يرغبون في المضاربة من مراكز قصيرة الأجل حيت يتم التداول بالسعر الفوري للمؤشر أو السعر الحالي بالسوق، يقوم المتداولون بغلق مراكزهم بناهية يوم التداول وفتح مراكز جديدة بالصباح التالي لعدم الاضطرار لدفع رسوم تمويل المراكز المفتوحة خلال الليل وتتميز أيضا المؤشرات النقدية بفروق أسعار منخفضة.

2. تداول المؤشرات من خلال العقود الآجلة: على عكس تداول المؤشرات النقدية تعتبر المشتقات طريقة مناسبة أكثر للمتداولين الذين يرغبون في المضاربة من مراكز طويلة الأجل ولها أيضا فروق أسعار أوسع، العقود الآجلة لمؤشر تعنى أنك توافق على تداول المؤشر بسعر محدد في تاريخ محدد بالمستقبل، يمكنك تسوية العقد نقدا عند انتهاء الصلاحية أو مد الفترة والاحتفاظ به.

3. تداول المؤشرات من خلال صناديق الاستثمار المتداولة: تعتبر من أشهر طرق تداول المؤشرات حيث تتبع صناديق الاستثمار المتداولة قيمة مؤشر محدد، هي أيضا طريقة مباشرة للمستثمرين الجدد للتعرف على المؤشرات وبدء تداول مؤشر الأسهم. كما أنها مناسبة للاستثمار طويل الأجل في المؤشرات.

4. تداول المؤشرات من خلال عقود الفروقات: تعتبر من الطرق الشائعة أيضا لتداول المؤشرات كونها منتجات ذات رافعة مالية تسمح لك بالتداول على الهامش لتعظيم العوائد المحتملة على مركزك برأس مال أولي مصغر، فهي عبارة عن عقد بين المتداول والوسيط يعقد بغرض المضاربة على فروق السعر بين وقت فتح المركز وإغلاقه. يمكن للمتداولين فتح مركز طويل إذا كانوا يتوقعون ارتفاع الأسعار أو البيع إذا كانوا يتوقعون انخفاض الأسعار.

يمكنك تداول عقود فروقات المؤشرات من خلال منصة ATFX العالمية والمعتمدة والتمتع بخدمة عملائها الممتازة المتاحة على مدار الساعة.\