المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظرة حول مؤشر داو جونز الصناعى


ياسين البحرينى
07-14-2023, 10:54 PM
- مؤشر داو جونز الصناعى هو مؤشر سوق الأسهم الذي يتتبع 30 شركة كبيرة مملوكة للقطاع العام فى الولايات المتحدة تتداول في بورصة نيويورك (NYSE) وناسداك. سمي مؤشر داو جونز على اسم تشارلز داو، الذي أنشأ المؤشر في عام 1896 مع شريكه التجاري إدوارد جونز. يشار إليه أيضا باسم مؤشر داو 30 ، ويعتبر المؤشر مقياسا للاقتصاد الأمريكي الأوسع.

- تم إطلاق مؤشر داوجونز (https://www.atfx.com/ar/live-chart/dow-jones)في عام 1896 متضمناً 12 شركة فقط فى القطاع الصناعى في المقام الأول، وشملت السكك الحديدية والقطن والغاز والسكر والتبغ والنفط. نما المؤشر إلى 30 مكونا بحلول عام 1928. منذ ذلك الحين ، تغير عدة مرات. كان أول تغيير واسع النطاق في عام 1932 عندما تم استبدال ثمانية أسهم في مؤشر داو جونز.

- يتطلب ادارج شركات فى مؤشر داو جونز أن تلعب دوراً بارزاً من الأنشطة الاقتصادية في الولايات المتحدة، وأن تكون الشركة مدرجة في بورصة ناسداك أو بورصة نيويورك وأن تكون من بين الشركات الكبرى في القطاع الصناعي.

- يهدف المؤشر إلى قياس تحركات أقوى الشركات العاملة في الأنشطة الصناعية بالولايات المتحدة مع الترجيح بالسعر، مما يعني أن الأسهم ذات سعر السهم الأعلى لها وزن أكبر في المؤشر من الأسهم ذات سعر السهم المنخفض، حيث يتم إضافة سعر 30 سهمًا في المؤشر معًا ثم يتم تقسيمها على معامل التقسيم، المعروف باسم معامل داو للتقسيم.

- يتم إعادة تقييم مؤشر داو جونز على أساس منتظم. يتم استبدال الشركات عندما لا تفي بمعايير الإدراج في المؤشر. بمرور الوقت ، أصبح المؤشر رائدا للاقتصاد الأمريكي ، مما يعكس التغيرات الاقتصادية.

- بلغ مؤشر داو جونز الصناعي 10,000 للمرة الأولى في مارس 1999. ثم وصل مؤشر داو جونز الصناعي إلى 11,750 في يناير 2000 ، قبل أن ينخفض إلى أقل من 7,200 في أكتوبر 2002 بعد انهيار الدوت كوم.

مقسوم داو وحساب مؤشر داو جونز

- تم إنشاء مقسوم داو لمعالجة مشكلة المتوسط البسيط. المقسوم عليه هو ثابت محدد مسبقا يستخدم لتحديد تأثير حركة نقطة واحدة في أي من الأسهم ال 30 تقريبا التي يتكون منها مؤشر داو جونز. كانت هناك حالات احتاج فيها المقسوم عليه إلى التغيير بحيث تظل قيمة مؤشر داو ثابتة.

- لا يتم حساب مؤشر داو جونز باستخدام متوسط حسابي مرجح ولا يمثل القيمة السوقية للشركات المكونة له على عكس مؤشر ستاندرد آند بورز 500. المقسوم الثابت حالياً حول قيمة 0.151.

- قيمة مؤشر داو جونز = أسعار أسهم 30 شركة / قسم ثابت

أبرز الشركات التي يتألف منها داو جونز

- يتضمن المؤشر أسهم ماكدونالدز و وول مارت، بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا مثل: سيسكو وسيلز فورس ومايكروسوفت.

- يعد سهم ماكدونالدز الأبرز فى المؤشر ومتواجد منذ عام 1987، وشركة أبل منذ عام 2015، وشركة IBM منذ عام 1979، وشركة انتل منذ عام 1998. ظهر جى بى مورجان لأول مرة على المؤشر في عام 1991 جنبًا إلى جنب مع مايكروسوفت. صمد سهم بروكتر وجامبل لأطول فترة منذ عام 1932.

- في عام 2020، ظهرت اكسون موبيل وفايزر وهني ويل.

أفضل وقت لبدء التداول على داو جونز

- يميل مؤشر داو جونز إلى تحركات أسعار أصغر بكثير من المؤشرات الأمريكية الأخرى بسبب طبيعة الشركات الكبيرة المدرجة فيه.

- كما يميل داو جونز أيضًا إلى ارتداد الأسعار الديناميكي عندما تعود المعنويات الإيجابية إلى السوق، عطفاً على عوامل الاقتصاد الكلي التي تجعل المستثمرين يعودون إلى الاستثمار في أفضل أعمال بورصة وول ستريت.

- افضل الاوقات لبدء تداول مؤشر داو جونز عندما تصدر أكبر الشركات في المؤشر نتائجها المالية الفصلية الربع سنوية أو السنوية للعام، بالإضافة إلى الأحداث العالمية التي يمكن أن تسبب تقلبات عالية، مثل اجتماعات بنك الاحتياط الفيدرالي أو الاجتماعات السياسية الكبرى أو الأزمات العسكرية المختلفة.

كيف تبدأ التداول على مؤشر داو جونز؟
بمكنك بدء التداول عبر الانترنت عن طريق فتح حساب فوركس (https://www.atfx.com/ar/trading-accounts/demo-account) أو فتح حساب حقيقى بدون أى رسوم للاستمتاع بتجربة تداول مميزة وآمنة مع وسيط التداول العالمى ATFX