المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو تداول الفوركس؟


على ادهم
07-02-2023, 07:28 PM
- بدأت بورصة تداول الفوركس كما هي معروفة اليوم في عام 1973، ولكن التجارة في العملات كانت تحدث بالفعل منذ بدء العمل بالعملات النقدية الأولى في عصر الفراعنة في مصر القديمة. لكن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، كان اقتصاد الولايات المتحدة قوياً مقارنة بأغلب البلدان الأوروبية. أصبح الدولار الأمريكي العملة البارزة في هذا الوقت وتم الاعتراف به كعملة احتياطية عالمية. تم قياس جميع العملات الأجنبية الأخرى مقابل الدولار الأمريكي، وهو ما ترتب عليه انشاء شبكة مالية جديدة تعرف بإسم نظام بريتون وودز. وقد سمح هذا الاتفاق بتذبذب العملات في حدود 1% لسعر العملة.

- كان نظام بريتون وودز معمولاً به من عام 1944 حتى عام 1973، عندما انتهى الاتفاق على استخدامه فى هذه السوق. وكانت تواجه المملكة المتحدة مشاكل مالية حادة وبدأت تعوّم عملتها. مما أدى إلى انخفاض قيمة العملات الأخرى وتعويم عملاتها أيضاً. يُنسب إلى رئيس الولايات المتحدة ريتشارد نيكسون الفضل في تحقيق نظام العملة العائمة التي أدت إلى اتفاق سميثسونيان قصير الأمد في عام 1971. وقد سمح هذا الاتفاق بتذبذب العملات في نطاق 2% من قيمة العملات. وقد تبين أن هذه الحدود غير واقعية للغاية وانتهى الاتفاق في مارس 1973.




تأسيس نظام بريتون وودز عام 1944


- فى سنة 1982 كانت المرة الأولى التي يُعرض فيها على الولايات المتحدة خيار شراء زوج عملة مع إتاحة مزيد من العملات في عام 1983. وبحلول عام 1987، كانت كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة تتاجرا بكثافة في سوق الفوركس، ولكن كان هناك عديد من البلدان الأخرى مثل الصين وكوريا الجنوبية وحتى إيران (في عام 1991) قاموا بالمشاركة أيضاً.

- بدأ أول تداول للعملة على الإنترنت في عام 1994، مما أدى بدوره إلى تطوير عملة اليورو في أوروبا. هدد ارتفاع اليورو هيمنة الدولار الأمريكي كعملة احتياطية عالمية. ويعد اليورو حاليا العملة الرسمية في 19 بلداً أوروبياً.

مزايا تداول الفوركس (https://www.atfx.com/ar/markets/forex-trading)؟
مع أن عديد من المتداولين يدركون فوائد التداول في البورصة، إلا أن عددا قليلا من المتداولين الجدد يفهمون مزايا تداول الفوركس. تزداد شعبية هذه السوق لأنها تقدم عديد من الفوائد التي لا يحصلون عليها فى الأسواق الأخرى. إليك بعض الأسباب التي جعلت تداول الفوركس يحظى بقدر كبير من الفائدة بين المستثمرين:


1. لا توجد عمولات. لا أحد يحب دفع رسوم لكسب المال. لا يدفع المتداولون رسوم تصفية أو رسوم الصرف أو الرسوم الحكومية أو رسوم السمسرة. بكل بساطة، المتداولون لا يجب أن يتخلوا عن جزء من أرباحهم لهذه الرسوم. ويتم تعويض سماسرة التجزئة في الفوركس من خلال "الفارق السعرى بين البيع والشراء"، الذي سيتم شرحه بمزيد من التفاصيل في وقت لاحق.

2. لا حجم عقد ثابت. يمكن للمتداولين في الفوركس أن يشاركوا بمبلغ 25 دولارًا أو أقل. ويحدد المتداولون حجم العقد بأنفسهم، مما يجعل السوق في متناول الجميع.


3. السوق متاح على مدار الساعة. ويمكن للمتداولين أن يتداولوا في أي وقت من النهار أو الليل، مما يجعل من السهل على المتداولين غير المتفرغين أن يقرروا متى يريدون التداول. تفتح السوق الأسترالية أبوابها صباح الإثنين وتغلق أبوابها في نيويورك بعد ظهر الجمعة.

4. المعاملات منخفضة التكلفة. وعادة ما تكون تكلفة عمليات التداول أقل من 0.1%. هذه هى تكلفة طلب العطاء حيث يكسب السماسرة أموالهم. ومع وجود شركات سمسرة أكبر حجما، يمكن أن تصل تكلفة كل معاملة إلى 0.07%.

5. لا يمكن السيطرة علي السوق. وهذه السوق ضخمة جدا وتضم العديد من المتداولين بحيث لا يمكن لأي كيان أن يسيطر عليها لأي فترة زمنية.

6. الدخول إلى عالم تداول الفوركس سهل. قد يكون من السهل أن نفكر في أن بدء تداول العملة قد يكلف ثروة ضئيلة، ولكن في واقع الأمر، يعرض أغلب سماسرة الفوركس على الإنترنت حسابات تجارية منخفضة قد تصل إلى 25 دولاراً، وأحيانا أقل. وهذا لا يعني أن المتداولين لابد وأن يبدأوا بهذا القدر الضئيل من الحساب، ولكنه يعني أن المتداولين من الممكن أن يبدأوا من دون قدر كبير من رأس المال المبدئي.

7. عالى السيولة. سوق تداول الفوركس ضخم، مما يعني أنه عالى السيولة. والمتداولون لا "يعلقون" في التداول لأن هناك دائما تقريبا شخص آخر على استعداد لشراء ما هو معروض.

8. مزيد من الرافعات المالية. تتمكن الإيداعات الصغيرة من التحكم في قيم العقود الأكبر حجما، مما يعطي
المتداولين القدرة على جني أرباح كبيرة وإنخفاض المخاطرة على رأس المال.

9. المعلومات والممارسة المجانية. تقريبا جميع سماسرة تداول الفوركس على الإنترنت يقدمون حسابات تجريبية مجانية لإعطاء المتداولين المحتملين ممارسة قبل تجربة الشيء الحقيقي. هذه طريقة عظيمة للمتداولين لبناء مهاراتهم والمخاطرة بأموال مزيفة قبل المخاطرة بأموال حقيقية فى الفوركس فعلياً.

من يقوم بـ "تداول الفوركس"؟
قبل نهاية عام 1990، كان يتعين أن يكون لدى المتداولين ما بين 10 ملايين دولار و 5 مليون دولار لفتح حساب تجاري. وكان الهدف من السوق في الأصل أن تستخدمه الشركات الكبرى والمصارف، ولكن عندما أصبحت شبكة الإنترنت متاحة على نطاق واسع، كان صغار المتداولين، الذين يشار إليهم أيضا بإسم تجار التجزئة، قادرين على الوصول إلى تداول الفوركس عبر الإنترنت. ولا يزال هناك أربعة لاعبين رئيسيين في سوق الفوركس اليوم.
1. البنوك الكبيرة: أكبر البنوك في العالم تحدد أسعار الصرف في السوق. وهم يحددون سعر طلب العطاء الذي يتعين على السماسرة أن يدفعوه لكل معاملة.
2. الشركات الكبرى: الشركات التي تعمل على نطاق عالمي في تداول الفوركس لأنها تضطر إلى صرف عملتها المحلية بالعملة الأجنبية قبل أن تتمكن من القيام بأعمال تجارية في البلاد الأجنبية.
3. الحكومات والمصارف المركزية: كما هو الحال مع الشركات العالمية، فإن الحكومات والمصارف المركزية تثوم بـ "تداول الفوركس" كجزء من عملياتها. ويمكن أن تسبب البنوك المركزية تقلبات في السوق عندما تقوم بتعديل أسعار الفائدة.
4. المضاربين: ينفذ المضاربون ما يقرب من 90% من جميع الصفقات. هدفهم هو كسب أكبر قدر ممكن من المال من التقلبات في أسعار الصرف.

بمكنك بدء التداول عبر الانترنت عن طريق فتح حساب فوركس (https://www.atfx.com/ar/trading-accounts/demo-account) تجريبى أو فتح حساب حقيقى بدون أى رسوم للاستمتاع بتجربة تداول مميزة وآمنة مع وسيط التداول العالمى ATFX